مسؤول لـ«الشبيبة»: اسناد العمل لاطلاق أول قمر صناعي عماني خلال الأشهر القادمة

بلادنا الخميس ٠٢/مارس/٢٠٢٣ ١١:٢٤ ص
مسؤول لـ«الشبيبة»: اسناد العمل لاطلاق أول قمر صناعي عماني خلال الأشهر القادمة
سلطنة عمان تدرس خيارات بديلة وتقنيات موجودة للوصول لنفس الهدف

خاص - الشبيبة 

كشف سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني ، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات، عن اسناد العمل لاطلاق أول قمر صناعي عماني إلى الفضاء خلال الأشهر القادمة.

وأضاف الشيذاني إن مشروع القمر الصناعي مرّ بمراحل متعددة من الأخذ والعطاء ووصل إلى المرحلة النهائية لإسناد المشروع للشركة المنفذة.

وأوضح المسؤول العماني في تصريحات خاصة لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن سلطنة عمان تدرس خيارات بديلة وتقنيات موجودة للوصول لنفس الهدف، مؤكدا أنه في غضون الأسابيع القليلة القادمة ستنتهي الوزارة من هذا الموضوع.

وفي السياق نفسه، أكد أن طموحات سلطنة عمان هو إرسال رواد فضاء لزيادة المحطات العالمية كما هو طموح جميع دول العالم ومتى ما وجدت الفرصة للدخول لمثل هذه البرامج فستكون السلطنة سباقة في ذلك.

وأوضح أنه في الوقت الحالي التكلفة عالية جدًا ومن الأولى تسخير تلك التكلفة العالية لمشاريع أخرى وعوائدها الاقتصادية أفضل من مثل هذه المهمات الفضائية.

وأضاف أن مجال الفضاء مجال واسع جدًا وكان من الضروري وضع خط معين والتركيز عليه ، ولذلك فأن خط الوزارة في هذا الجانب هو التركيز على الشق السفلي من الفضاء من خلال استغلال ما هو موجود في الفضاء والاستفادة به في الأرض مثل تحليل البيانات بصور الأقمار الصناعية، وإنشاء مستقبلات فضاء أرضية، إنشاء مراكز بيانات فضائية في الأرض.

وكانت قد أصدرت شركة التقنيات العالمية الصاعدة العمانية "إتكو" – ETCO - بيانًا في يناير الماضي ،  يؤكد أن "مهمة أمان" لإطلاق القمر الصناعي من ميناء كورنويل الفضائي بالمملكة المتحدة البريطانية من قبل شركة "فيرجن أوربت" لم تكتمل بسبب خلل فني.

وقالت الشركة في بيان لها حصلت "الشبيبة" على نسخة منه: ‎نود إشعاركم بأن مهمة أمان لإطلاق القمر الصناعي من ميناء كورنويل الفضائي بالمملكة المتحدة من قبل شركة فيرجن أوربت لم تكتمل وذلك إثر حدوث خلل فني حال دون وصول الأقمار التسعة المحمولة على متن صاروخ الإطلاق إلى مداراتها، وهو تحدٍ وارد في عمليات الإطلاق الفضائي".

وتابعت إتكوا في بيانها : ‎"المهمة تم تأمينها بشكل كامل، وقد قمنا بتفعيل خطة الاستجابة لضمان استمرارية عمليات مهمة أمان وخدماتنا في قطاع الفضاء".