20 كابل بحري للإنترنت موصل بسلطنة عمان.. والاستثمارات التقنية تخطت 300 مليون ريال

مؤشر الأربعاء ٠١/مارس/٢٠٢٣ ١٨:٣١ م
20 كابل بحري للإنترنت موصل بسلطنة عمان.. والاستثمارات التقنية تخطت 300 مليون ريال
سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني

مسقط - الشبيبة

تحدث سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، عن أهم مؤشرات هذا القطاع؛ حيث بلغت نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021م نحو 2%، في حين بلغت مساهمة الاتصالات في النتائج المحلي الإجمالي 1.6% في نفس العام.

جاء ذلك ضمن اللقاء الإعلامي العاشر لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والذي نظمته الوزارة اليوم الأربعاء لاستعراض خطتها التنفيذية لعام 2023 وما تم تنفيذه في العام المنصرم 2022.

وأشار سعادته إلى أن هناك 20 كابلا بحريا للإنترنت موصل بالسلطنة في عام 2022م، وتلك الكابلات لها دور مهم في ترسيخ مكانة السلطنة كمركز إقليمي مهم للاتصالات وعبور المعلومات على المستويين الإقليمي والدولي؛ وهذا ما سيكون له عوائد اقتصادية مهمة".

وأضاف سعادته: " بأن الوزارة استقطبت استثمارات تقنية خلال العام الماضي بأكثر من 300 مليون ريال، أبرزها: مركز البيانات الخضراء وشركة أشباه الموصلات، وشركة أمازون.

وتحدث سعادته عن تصنيف السلطنة في المؤشرات الدولية لهذا القطاع؛ ومنها حصول السلطنة في عام 2022م على المرتبة ال 50 دوليا في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية، والمرتبة 52 دوليا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، والمرتبة 53 دوليا في مؤشر الجاهزية الشبكية.