الذهب يستقر بعد إعلان البنوك المركزية العالمية رفع الفائدة

مؤشر الجمعة ٠٣/فبراير/٢٠٢٣ ١١:٤٨ ص
الذهب يستقر بعد إعلان البنوك المركزية العالمية رفع الفائدة

الشبيبة - العمانية

 أظهرت البيانات العالمية استقرار أسعار الذهب اليوم بعد عمليات بيع مكثفة في الجلسة السابقة، رغم إعلان البنوك المركزية العالمية الكبرى رفع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار.

وسجل الذهب ارتفاعًا في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 1916.31 دولار للأوقية (الأونصة)، فيما لم تشهد العقود الأمريكية الآجلة للذهب تغيرًا كبيرًا مسجلة 1915.80 دولار. واكتسبت أسعار الذهب نحو 300 دولار منذ نوفمبر الماضي بفضل توقعات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بوتيرة أقل، إذ إن بيئة أسعار الفائدة المنخفضة تقلل من تكلفة فرصة حيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدًا.

وفي أعقاب رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بعد عام من الزيادات الحادة، رفع كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أمس كما كان متوقعًا، وهو ما أدى إلى ارتفاع الدولار 0.1 بالمائة، مما كبح أسعار الذهب.

ورغم هذا الاستقرار في أسعار الذهب فإن المعدن الأصفر يتجه حاليًّا لتسجيل أول انخفاض أسبوعي له في سبعة أسابيع في ظل قوة الدولار. وبالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 23.5232 دولار للأوقية، بينما هبط البلاتين 0.1 بالمائة إلى 1020.51 دولار، وزاد البلاديوم 0.1 بالمائة إلى 1655.60 دولار.