تعرف على أهم المواعيد الكروية في الخليج والعالم خلال 2023

الجماهير الخميس ٠٥/يناير/٢٠٢٣ ١١:٢٩ ص
تعرف على أهم المواعيد الكروية في الخليج والعالم خلال 2023
كأس الخليج

الشبيبة - وكالات

سيكون العام 2023 مليئاً بالأحداث في عالم كرة القدم، حيث ستقام العديد من المباريات والمنافسات القوية والممتعة على مستوى منطقة الخليج أو العالم، حسب "الخليج أونلاين".

ولعل ما سيجذب المواطن الخليجي تحديداً هو إقامة بطولة كأس الخليج 25 في العراق، والتي ستشهد حضوراً ومتابعة جماهيرية كبيرة.

وعلى الصعيد العالمي يبقى نهائي دوري أبطال أوروبا هو الأهم؛ لكونه الأكثر جماهيرية ومتابعة، وفي هذه السطور نستعرض أبرز الأحداث الكروية خلال 2023..

خليجي 25

يعود العراق لاستضافة بطولة كأس الخليج بعد غياب استمر 44 عاماً، حيث احتضن النسخة الأخيرة من البطولة عام 1979.

وستكون مدينة البصرة العراقية مسرج مباريات "خليجي 25"، التي تنطلق في يوم 6 يناير وتستمر حتى الـ19 من الشهر ذاته، على ملعبي استاد البصرة الدولي، واستاد الميناء الدولي.

وتنقسم المنتخبات المشاركة في البطولة لمجموعتين، تضم الأولى كلاً من العراق، واليمن، والسعودية، وعمان، فيما تتكون المجموعة الثانية من البحرين، والكويت، وقطر، والإمارات.

كأس العالم للأندية

ومن 1 حتى 11 فبراير المقبل، سوف يحتضن المغرب بطولة كأس العالم للأندية في مدينتي الرباط وطنجة.

ويشارك ريال مدريد بطل دوري الأبطال عن قارة أوروبا، والأهلي المصري عن قارة أفريقيا، والوداد المغربي كممثل لدولة المغرب المستضيفة للبطولة. وعن قارة آسيا تم اختيار الهلال السعودي للمشاركة باعتباره حامل لقب النسخة الماضية.

وكان من المفترض أن تقام البطولة في ديسمبر الماضي، لكن بسبب مونديال قطر 2022 تم تأجيل مونديال الأندية لفبراير المقبل.

دوري أبطال آسيا

وخلال فبراير المقبل، سوف ستستضيف قطر مباريات الأدوار الإقصائية لمنطقة الغرب لدوري أبطال آسيا، بدءاً من دور الـ16 وحتى المربع الذهبي.

وتقام المباريات من دور واحد ويتأهل الفائز مباشرة للدور التالي، وصار الاتحاد الآسيوي يعتمد على اللعب بنظام الدورة المجمعة؛ لاختصار الوقت والتعامل مع القيود اللازمة لمكافحة "كورونا".

وستقام مباريات دور الـ16 يومي 19 فبراير بين الشباب السعودي وناساف كارشي الأوزبكي، وبين الدحيل والريان القطريين، و20 فبراير يلتقي فيه الهلال السعودي مع شباب أهلي دبي الإماراتي، والفيصلي السعودي مع فولاد خوزستان الإيراني.

وسيقام دور الثمانية يوم 23 من الشهر ذاته، ثم ستقام مواجهات دور النصف النهائي في 26 فبراير.

وسيقام ذهاب الدور النهائي لدوري الأبطال على ملعب بطل منطقة الغرب في 29 أبريل، على أن تقام مباراة الإياب الحاسمة في مدينة "سايتاما" باليابان بعد تأهل نادي "أوراوا رد دياموندز" عن منطقة الشرق الأسيوية.

كأس آسيا

كما ستحتضن قطر كذلك من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023، كأس آسيا 2023، وهي النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا.

وسيشارك في البطولة 24 منتخباً، سيخوض المنتخب القطري صاحب الأرض رحلة الدفاع عن لقبه الذي فاز به في نسخة 2019 بالإمارات.

وكان من المقرر أن تقام البطولة في الصين، لكن في 14 مايو الماضي أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن الصين لن تستضيف البطولة بسبب الظروف الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وسياسة الصين الخالية من حالات الإصابة، ليقوم بإسناد البطولة إلى قطر.

وحتى كتابة هذه السطور، لم تطلب قطر تأجيل إقامة البطولة إلى الشتاء كما فعلت في مونديال قطر ونسخة كأس آسيا 2011، بسبب الطقس الحار.

نهائي دوري أبطال أوروبا

وسيستضيف ملعب أتاتورك في إسطنبول نهائي دوري أبطال أوروبا في 10 يونيو المقبل، وذلك للمرة الثانية في تاريخه بعد استضافته نهائي العام 2005.

وسيبدأ دور الـ16 في فبراير المقبل، بمواجهات مثيرة بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرين ميونخ الألماني، كما سيشهد الدور تكرار نهائي النسخة الماضية، عندما يلتقي ريال مدريد حامل اللقب بوصيفه ليفربول.

وستقام قرعة ربع نهائي دوري أبطال الجمعة 17 مارس المقبل.

الكأس الذهبية

وتستضيف الولايات المتحدة الأمريكية بطولة الكأس الذهبية لمنتخبات أمريكا الشمالية ودول البحر الكاريبي من 26 يونيو حتى 16 يوليو المقبلين.

وسيشارك بها 16 منتخباً 15 من اتحاد الكونكاكاف، فضلاً عن قطر، التي تشارك في البطورة كضيف شرف للمرة الثانية، بعدما ظهرت بالنسخة الماضية عام 2019 ووصلت لنصف النهائي.