تنفيذًا للتوجيهات السامية .. الهجانة السلطانية تنظم ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية بالرياض

الجماهير الثلاثاء ٢٧/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٤:٥٥ م
تنفيذًا للتوجيهات السامية .. الهجانة السلطانية تنظم ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية بالرياض
خلال الفترة من3 وحتى 7 من يناير المُقبل

العمانية - الشبيبة

تنفيذًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – تنظم الهجانة السلطانية ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من3 وحتى 7 من يناير المُقبل.

يأتي انعقاد الندوة بتعاون مشترك مع سفارة سلطنة عُمان في الرياض، لتعرّف بالإبل العُمانية وتاريخها وأصالتها ودورها في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتعريف بمناشط الهجانة السلطانية ودورها في المحافظة على سلالات الهجن العُمانية الأصيلة؛ من أجل دعم التعاون بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، فيما يتعلق بالإبل بكل المجالات وإيجاد فرص استثمارية باقتصاديات الإبل والتعاون في كافة النواحي العلمية والعملية التي تعنى بالإبل.

وتستهدف الندوة المهتمين بالإبل والدبلوماسيين والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية والمؤسسات الحكومية والخاصة، والمهتمين بالفنون والتاريخ.

وتتضمن الندوة تقديم عددٍ من أوراق العمل موزعة إلى خمسة محاور رئيسة وهي المحور الاقتصادي "مشاريع الإبل والتنمية المستدامة"، والمحور العلمي "دور المختبرات والبحوث الحيوانية في صحة الإبل"، والمحور التاريخي "تاريخ الإبل العمانية"، والمحور الاجتماعي "أهمية الإبل في المجتمع العماني"، والمحور الثقافي "التراث الثقافي للإبل".

كما ستشتمل الندوة على معرض يحتوي على أربعة أركان، حيث يستعرض الركن الأول تاريخ الإبل العمانية بعنوان "الإبل عبر التاريخ"، فيما يستعرض الركن الثاني مناشط وفعاليات الهجانة السلطانية والخدمات المجتمعية التي تقدّمها، ويبرز الركن الثالث المجال العلمي للمديرية العامة للخدمات البيطرية بشؤون البلاط السلطاني في مجال صحة الإبل.

وخُصص الركن الرابع للفنون التراثية المتعلقة بالإبل، حيث يحتوي على الفنون الغنائية التي يمارسها البدو في سلطنة عُمان، إضافةً إلى معرضين للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأعضاء الجمعية العُمانية للفنون، بعنوان "الإبل بعدسة مصور، والإبل بريشة رسام".