3 اتفاقيات عُمانية يابانية لبيع الغاز الطبيعي.. وخبير في «أوابك» يُعلق

مؤشر الثلاثاء ٢٧/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٤:٤٣ م
3 اتفاقيات عُمانية يابانية  لبيع الغاز الطبيعي.. وخبير في «أوابك» يُعلق
العقود تتراوح مدتها بين 5 و10 سنوات

العمانية - الشبيبة

وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال اليوم بمسقط على 3 اتفاقيات البنود الملزمة مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال بدءًا من عام 2025م، بإجمالي يصل إلى 2.35 مليون طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستقوم الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال بتزويد الشركات اليابانية بالغاز الطبيعي المسال وفق عقود تتراوح مدتها بين 5 و10 سنوات، بمقدار 800 ألف طن متري سنويًّا لشركة "إيتوشو"، وأيضًا 800 ألف طن متري سنويًّا لشركة "جيرا"، و750 ألف طن متري سنويًّا لشركة "ميتسوي وشركاه".

وتشكل هذه الاتفاقيات مرحلة مهمة تسهم في تمهيد الطريق نحو سعي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إلى توقيع عقود جديدة وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع اليابان.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي ، وزير الطاقة والمعادن: إن الاتفاقيات تأتي لبيع الغاز الطبيعي المسال إلى الشركات اليابانية بعد انتهاء العقود الحالية مع الأخذ بالاعتبار الملاحظات التي وردت إلى وزارة الطاقة والمعادن بشأن المذكرات والاتفاقيات السابقة سواء من جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة أو مجلس الشورى وتضمينها في العقود الجديدة.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال أن هذه الخطوة تأتي تأكيدًا لسعي الشركة الحثيث وتعزيز جهودها للوصول إلى الأسواق العالمية واستكشاف فرص جديدة بما يتناسب مع الطاقة الإنتاجية المعززة وتحقيق أهداف التنوع والنمو الاقتصادي.

وفي هذا الصدد رصدت "الشبيبة" تغريدة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، للمهندس وائل عبد المعطي خبير الطاقة والغاز بمنظمة اوابك ، كتب معلقًا على خبر توقيع الاتفاقيات :" مبارك على العقد الجديد، وتأكيد على أهمية سلطنة عمان كمورد موثوق للسوق الياباني خاصة في ظل المنافسة الشديدة مع الشركات الأمريكية".

رعى حفل توقيع الاتفاقيات، معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، ومعالي ياسو تو شي نيشيمورا وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، حيث وقّع الاتفاقيات من الجانب العُماني حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، ومن الجانب الياباني وقعها كل من تاتسويا يامادا من شركة "إيتوشو"، وهيتوشي نيشازوا من شركة "جيرا"، وموتوياسو نوزاكي من شركة "ميتسوي وشركاه".