اندماج جديد في قطاع التأمين بسلطنة عُمان

مؤشر السبت ١٧/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٣:٢٨ م
اندماج جديد في قطاع التأمين بسلطنة عُمان

مسقط - الشبيبة 

 يستعد قطاع التأمين في سلطنة عُمان لاندماج جديد يتم بين الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام وشركة التأمين الأهلية، بعد أن أعلنت الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام أن 95.6 بالمائة من حملة أسهم الأقلية في شركة التأمين الأهلية وافقوا على العرض الذي قدمته لهم الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام لشراء أسهمهم.

ويمهّد هذا الإعلان لإتمام صفقة اندماج جديدة في قطاع التأمين الذي يعد أحد القطاعات الواعدة في الاقتصاد الوطني وبلغت نسبة إسهام القطاع في الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي 1.4 بالمائة.

وشهدت الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفاعًا في إجمالي الأقساط المباشرة إلى 343 مليون ريال عُماني مقابل 305 ملايين ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًّا بنسبة 12.2 بالمائة، إلا أنه رغم هذا النمو تشير التقارير إلى أن قطاع التأمين يعاني من ارتفاع المطالبات خاصة في قطاع تأمين المركبات وهو ما يدفع شركات التأمين إلى الاندماج وتنويع منتجاتها وزيادة رؤوس أموالها.

ويشهد قطاع التأمين الصحي وقطاع التأمين على الحياة اهتماما متزايدا من قبل المجتمع، وارتفع إجمالي الأقساط المباشرة لفرع التأمين على الحياة العام الماضي بنسبة 6.6 بالمائة من 53.7 مليون ريال عُماني إلى 57.3 مليون ريال عُماني، في حين نما فرع التأمين الصحي بنسبة 5.6 بالمائة من نحو 155.2 مليون ريال عُماني إلى 163.8 مليون ريال عُماني.

وقدمت الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام في نوفمبر الماضي عرضا لحملة أسهم الأقلية لشراء أسهمهم بسعر 466 بيسة للسهم الواحد بعد أن استحوذت في وقت سابق من العام الجاري على 100 بالمائة من أسهم شركة "رويال آند صن اللايانس" للتأمين (الشرق الأوسط) التي تعتبر أكبر المساهمين في شركة التأمين الأهلية وتمتلك 52.2 بالمائة من أسهم الشركة.

وقالت الوطنية للتأمين على الحياة والعام إنها ستقدم طلبًا للهيئة العامة لسوق المال لممارسة الاستحواذ الإجباري على النسبة المتبقية من أسهم الأقلية بموجب لائحة الاستحواذ والسيطرة الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال في عام 2019.

وتهدف عملية الاستحواذ الجديدة إلى دمج نشاط التأمين للشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام وشركة التأمين الأهلية في المنطقة، وإيجاد كيان مشترك على مستوى عال من الكفاءة، وزيادة مكاسب حاملي وثائق التأمين والمساهمين.

وقالت شركة التأمين الأهلية إنه بعد الانتهاء من العرض سوف يستمر جميع موظفي الشركة في عملهم، ولن يكون هناك أي تغيير فوري في هيكل التوظيف، موضحة أن موظفي شركة التأمين الأهلية سيخضعون لعمليات تقييم وإعادة هيكلة دورية كإجراء موحد، ومن المتوقع أن يتم شطب أسهم شركة التأمين الأهلية من السوق العادية في بورصة مسقط وتحويل الشركة إلى شركة مقفلة تابعة للشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام.

ويبلغ رأسمال الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام 39.8 مليون ريال عُماني وارتفعت أصول الشركة بنهاية سبتمبر الماضي إلى 512.6 مليون ريال عُماني مقابل 207.3 مليون ريال عُماني في نهاية سبتمبر من عام 2021، في حين يبلغ رأسمال شركة التأمين الأهلية 10 ملايين ريال عُماني وتراجعت أصول الشركة بنهاية سبتمبر الماضي إلى 75.1 مليون ريال عُماني مقابل 77.7 مليون ريال عُماني في سبتمبر 2021.