الهيئة العامة لسوق المال تعيد هندسة إجراءات 23خدمة إلكترونية

مؤشر الثلاثاء ١٥/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٣:٣١ م
الهيئة العامة لسوق المال تعيد هندسة إجراءات 23خدمة إلكترونية

الشبيبة - العمانية 

حرصاً منها في توفير خدمات إلكترونية تسرع وتيرة العمل وتسهل وصول المتعاملين إليها، أعادت الهيئة العامة لسوق المال هندسة إجراءات عدد 23 خدمة من الخدمات المقدمة لجمهور سوق رأس المال والتأمين، وذلك من خلال تقليص متوسط أيام عملها إلى 5 أيام من أصل 11 يوم، بنسبة تبسيط بلغت 45 % في 10خدمات متعلقة بقطاع سوق رأس المال، كما تم تبسيط 13خدمات في قطاع التأمين من 5 أيام عمل إلى يوم ونصف بنسبة تبسيط بلغت 30%.

جاء ذلك بعد أن أنهت الهيئة ممثلةً بفريق إعادة هندسة الإجراءات دراسة وتحليل بعض الخدمات المقدمة من قبلها لمختلف فئات المجتمع كأفراد أو مؤسسات بهدف تبسيطها وتسهيلها، وقد خلص الفريق إلى تقليص عدد ثلاثة وعشرون (23) خدمة تنوعت ما بين قطاع سوق رأس المال وقطاع التأمين. حيث ركزت الهيئة في تبسيط الخدمات المتعلقة بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وأنشطتها شملت مكاتب تدقيق الحسابات ومكتب التدقيق الداخلي، بالإضافة إلى المستشار القانوني، واعتماد نشرات الإصدار إلى جانب تأسيس شركات المساهمة العامة، ومنصة التمويل الجماعي، وشركة الغرض الخاص. أما فيما يتعلق بقطاع التأمين فقد تم تبسيط أعمال وكيل وسمسار التأمين، ومزاولة نشاط إدارة مطالبات ودورة إيرادات التأمين الصحي، ونشاط ثمين المركبات الملغاة نتيجة حادث.

الجدير بالذكر بأن هندسة الإجراءات تأتي ضمن أهم توجهات رؤية عمان 2040 ويقصد بها تحليل وإعادة تصميم آلية سير العمل العمليات في المؤسسات وتسهيلها وتقليص أيام العمل المستغرقة فيها لإنجاز المهام للمجتمع بصورة أسرع وأسهل.