مؤتمر 'عُمان ايكونوميك ريفيو' يناقش القدرة التنافسية للاقتصاد العُماني

مؤشر الأربعاء ١٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٥:٠٣ م
مؤتمر 'عُمان ايكونوميك ريفيو' يناقش القدرة التنافسية للاقتصاد العُماني

العمانية - الشبيبة

نظمت مجلة "عُمان ايكونوميك ريفيو" اليوم مؤتمرها السنوي لهذا العام؛ ناقش القدرة التنافسية للاقتصاد العُماني والعوامل التمكينية لجعل القطاع الخاص محركًا رئيسًا لنمو الناتج المحلي الإجمالي وتأثير الأفراد والأداء المؤسسي على الاقتصاد وتنمية المواهب وتطويرها.

وركز المؤتمر - الذي يُعد تجمعًا سنويًّا لصانعي القرارات في القطاع الخاص والشركات الكبرى والداعمة لجهود الحكومة في التنويع الاقتصادي - على الاستمرار في التوازن المالي والاستشراف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و"رؤية عُمان 2040".

رعى افتتاح المؤتمر سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وأكد على أهمية المحاور التي ناقشها المؤتمر والمتعلقة بمستقبل الهيدروجين الأخضر وغيرها من الموضوعات، مشيرًا إلى أن هناك عدة شركات وقعت خلال الفترة الماضية اتفاقيات لإنشاء مشروعات في مجالات الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

من جانبه استعرض صاحب السُّمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السُّلطان قابوس، المؤشرات الرئيسة للاقتصاد العُماني التي تشير إلى استمرار النمو الاقتصادي وتحقيق وفرات مالية نتيجة ارتفاع أسعار النفط وخطة التوازن المالي التي وضعتها الحكومة.

وتضمن المؤتمر عدة جلسات نقاشية، ركزت الجلسة الأولى على تحسين سهولة ممارسة الأعمال التجارية وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي والتحول إلى التكنولوجيا الرقمية، فيما جاءت الجلسة الثانية بعنوان "تنمية المواهب وتطويرها" تم خلالها عرض التكنولوجيا الناشئة لمنصات تجربة التعلم بهدف الاستفادة منها في بناء المهارات والمواهب.