المستشفى السُّلطاني يتمكّن من إجراء عملية جراحية نادرة

بلادنا الثلاثاء ٢١/يونيو/٢٠٢٢ ١٢:١٧ م
المستشفى السُّلطاني يتمكّن من إجراء عملية جراحية نادرة

العمانية - الشبيبة

تمكّن فريقٌ طبيٌّ متخصّصٌ بجراحة الغدد الصماء بدائرة الجراحة العامة بالمستشفى السُّلطاني من إجراء عملية جراحية نادرة تمثلت في استئصال غدة درقية تزن حوالي /٩٧٣،٧جرام/ من رقبة مريضة كانت تُعاني من تضخم لمدة خمس سنوات.

وقال الدكتور عمرو أحمد رضا استشاري جراحة الغدد الدرقية والجراحة العامة بقسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العمانية: "إنّ هذه العملية تعدُّ من العمليات المعقدة والنادرة نظرًا لحجم وطبيعة الورم، وتحتاج للكثير من الدقة والمهارة بسبب وجود الورم في منطقة غنية بالأعضاء الحساسة والشرايين والأوردة والأعصاب التي تتحكم في وظائف الجسم الأخرى".

وأضاف أنّ حجم الورم كان كبيرًا وضاغطًا على القصبة الهوائية والمريء وممتدًا من الرقبة حتى داخل القفص الصدري، واستغرقت العملية الجراحية حوالي ساعتين، موضّحًا أنّ مثل هذه العمليات يحتاج إلى تجهيزات خاصة لضمان الاستئصال الجذري للورم مع الحفاظ على بقية الأعضاء الحيوية الأخرى.

‏وأشار إلى أنّ قسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني يحظى بأحدث التجهيزات والتقنيات الجراحية، وزُوِّد بالكثير من الأجهزة الحديثة، بالإضافة إلى صقل مهارات الكوادر الصحية من خلال الابتعاث خارج سلطنة عُمان لدراسة التخصُّصات الفرعية الدقيقة؛ لضمان تقديم خدمة مُتقدمة بأحدث المعايير الطبية المتعارف عليها عالميًّا.