افتتاح معرض ’نُسك’ في نسخته الثامنة لحجاج بيت الله الحرام

بلادنا الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠٢٢ ١٢:٥٤ م
افتتاح معرض ’نُسك’ في نسخته الثامنة لحجاج بيت الله الحرام

الشبيبة - العمانية 

 افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة الإرشاد النسوي اليوم فعاليات معرض نُسك لحجاج بيت الله الحرام لعام 1443 هــ في نسخته الثامنة ويستمر لمدة 4 أيام.

رعى افتتاح المعرض الذي أقُيم في مبنى هيئة الطيران المدني سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون.

ويهدف المعرض إلى تنمية الوعي والإدراك الشمولي لفريضة الحج، واستحضار الجانب العلمي والروحاني والإسهام في تعزيز المعرفة في بناء المواطن العُماني تحقيقًا لرؤية عُمان 2040، وكذلك تعريف الحاج بمهام بعثة الحج العُمانية والخدمات التي تقدمها في الأراضي المقدسة وإرشاده إلى كيفية التعامل مع العقبات التي قد تواجهه وتعليمه طرق السلامة والوقاية من الأمراض.

وقال سلطان بن حمد المعولي المدير العام للمديرية العامة للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية لوكالة الأنباء العُمانية: إن معرض نُسك برنامج سنوي دأبت الوزارة على إقامته منذ عام 1435 للهجرة ترسيخًا لعظمة ركن الحج وأدائه وبيانًا لمقاصده ورسائله؛ حيث يجتمع المسلمون من كل حدب وصوب على صعيد واحد في مشهد يجسد روح الألفة والمودة واللحمة والوحدة، ويحمل من المقاصد والمعاني الروحية ما ينبغي التذكير به وبثه، وتأتي إقامة الفعالية بنسختها الثامنة في هذا العام ولها طابع خاص بعدما مَنَّ الله على العباد بزوال الجائحة وردهم إلى بيته الحرام قاصدين وملبين.

وبينت جوخة بنت علي الحارثية المدير العام المساعد لشؤون التعليم والإرشاد النسوي بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية ورئيس اللجنة المنظمة لفعالية نُسك، أن فعالية نُسك السنوية في حلتها الجديدة تهدف إلى غرس قيمة فريضة الحج كونها ركنًا من أركان الإسلام الخمسة والوعي بهذه الشعيرة المقدسة ومضموناتها القيمة وأبعادها الإيجابية البناءة على الفرد والمجتمع وتحقيقًا للهدف الاستراتيجي للوزارة في مجال الوعظ والإرشاد المتمثل في تعليم الناس أمور دينهم وتحصين أجيال المجتمع دينيًّا وفكريًّا وسلوكيًّا.

من جانبها قالت زينب بنت محمد البهواني-مرشدة دينية- إن معرض نُسك يأتي بهدف تعليم الناس والحجاح أركان ومناسك الحج وتشمل الفعالية دورات وحلقات يومية إضافة إلى تطبيق عملي عن الحج. مضيفةً أن ما يميز المعرض هذا العام وجود محاضرات عن بعد لاستفادة أكبر شريحة من الحُجاج والجمهور على مختلف الفئات والمستويات. مشيرةً إلى أن المعرض يتضمن على عدد من الأركان منها: ركن ماقبل نُسك وركن مناسك الحج وركن الإحرام وركن الحاج الصغير.

يذكر أن وزارة الاوقاف والشؤون الدينية تسعى من خلال إقامة هذه الفعاليات والبرامج إلى تعليم الحاج فريضة الحج العظيمة وتبصيره بمناسك الحج خطوة بخطوة.