توقيع مذكرة لإنشاء مجمع للصناعات البلاستيكية في مدينة صحار الصناعية

مؤشر الاثنين ٣٠/مايو/٢٠٢٢ ٠٩:٢٠ ص
توقيع مذكرة لإنشاء مجمع للصناعات البلاستيكية في مدينة صحار الصناعية

الشبيبة - العمانية 

وقعت كل من مجموعة "أوكيو" والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" مذكرة تفاهم لإنشاء مجمع للصناعات البلاستيكية في منطقة صحار الصناعية (المرحلة السابعة) اليوم بدعم من وحدة متابعة تنفيذ "رؤية عُمان 2040" ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

تأتي هذه المذكرة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق "رؤية عُمان 2040" الهادفة إلى إيجاد اقتصاد تنافسي متنوع ومتكامل، ومن المتوقع أن يوفر المجمع العديد من الفرص الاستثمارية خاصة في مجال الصناعات التحويلية للبلاستيك وستكون "أوكيو" المورد الرئيس للمواد الخام المطلوبة لتشغيل المصانع المزمع إقامتها في هذا المجمع.

وقع المذكرة من جانب مجموعة "أوكيو" هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات، فيما وقعها من جانب المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة ومن جانب أكاديمية الابتكار الصناعي الدكتور أيمن بن عبدالله الفضيلي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للأكاديمية.

وسيقوم المشروع بدور رئيس لإيجاد فرص عمل في اقتصاد قائم على الابتكار والمنافسة وتوسيع نطاق إسهام القطاع الخاص في النمو الاقتصادي المتنوع وتشجيع التحول إلى منتجات مستدامة ذات قيمة مضافة عالية.

وسيجذب مجمع الصناعات البلاستيكية الذي سيتم تزويده بالمرافق المطلوبة وتبسيط الإجراءات لضمان سهولة ممارسة الأعمال التجارية المزيد من المستثمرين المحليين والدوليين في سلسلة القيمة في مجال الصناعات البلاستيكية كموردي المواد الخام ومصنعي المواد المضافة وشركات تحويل البلاستيك والشركات العاملة في مجال إعادة التدوير ومختبرات لفحص المنتجات البلاستيكية.

وسيسهم إنشاء مجمع الصناعات البلاستيكية - الذي يقع بالقرب من مطار وميناء صحار ومصنع المواد الخام التابع لمجموعة "أوكيو"- في إطلاق استثمارات في منتجات جديدة ومبتكرة وعالية الجودة ومستدامة لتحويل اللدائن، والإسهام في الحصول على المواد الخام من "أوكيو" بأسعار تنافسية إلى تقليل احتياجات الشركات لتخزين المواد الخام وتقليل وقت التسليم إلى جانب توفير تكلفة النقل.

وسيتم تأهيل الشباب العُماني بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من الانخراط في الفرص الوظيفية والتدريبية التي يوفرها مجمع البلاستيك وتمكين رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من فرص الأعمال التي يوفرها المجمع.

وبموجب مذكرة التفاهم، خصصت "مدائن" أرض بمساحة مليون متر مربع في منطقة صحار الصناعية لإنشاء مجمع لإنتاج منتجات بلاستيكية ذات قيمة مضافة عالية، حيث ستوفر "مدائن" أراضي للمشروعات بأسعار تشجيعية ورسوم خدمات مخفضة ويشمل مجمع البلاستيك مرافق مشتركة كورش العمل والمبنى الإداري ومركز التميز والمختبر ومرافق إعادة التدوير بأسعار منافسة.

وستعمل "أوكيو" على توفير المواد الخام للمنتجات القائمة على البلاستيك اللازمة للاستخدامات الأساسية كالتغليف المستدام للاستخدامات المتخصصة في الرعاية الصحية والألياف والمنسوجات والزراعة والبناء والأثاث والكثير من الاستخدامات الأخرى.

وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بأوكيو إن مذكرة التفاهم ستسهم في سد الفجوة التي كانت قائمة في الصناعات البلاستيكية من خلال توطين هذه الصناعات المعتمدة على البلاستيك وتعزيز هذه الصناعة في سلطنة عُمان والاستفادة من العديد من الفرص الواعدة في هذا المجال.

وأضاف أن المذكرة تعد جزءًا من خطط "أوكيو" لإيجاد فرص من خلال تعظيم القيمة المضافة عن طريق تحويل المواد الخام إلى منتجات مصنعة وشبه مصنعة، مؤكدًا أن قطاع الصناعات البلاستيكية يعد من القطاعات الواعدة التي ستشهد زيادة مستمرة في الطلب من مختلف القطاعات المهمة كالرعاية الصحية وتغليف المواد الغذائية والبناء والزراعة.

وأشار إلى أن "أوكيو" ستوفر المواد الخام عبر مجمع لوى للبلاستيك على مدى 20 سنة القادمة في المرحلة الأولى لتوفير مادة البروبيلين ومواد الإيثيلين بأنواعه المختلفة لتلبية السوق المحلي والمصانع المزمع إقامتها في المجمع، موضحًا أنه من المتوقع أن يبلغ الاستثمار في مشروع مجمع البلاستيك على مدى السنوات الخمس القادمة 150 مليون ريال عُماني وتوفير ما يعادل 2500 وظيفة مباشرة.

من جانبه قال هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" إن المؤسسة تواصل دورها في مساعدة مختلف الصناعات على الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة من خلال تلبية متطلباتها الأساسية وتقديم الدعم الممكن من أجل دعم نمو المؤسسات الصناعية في مختلف القطاعات، موضحًا أن صناعة البلاستيك تعد أحد المجالات التي تتوفر لها إمكانات كبيرة للنمو.

من جهته أكد الدكتور أيمن بن عبدالله الفضيلي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لأكاديمية الابتكار الصناعي أن المذكرة تأتي في إطار برنامج تطوير أحد البرامج التي تعمل عليها الأكاديمية والتى تُعنى بإيجاد مجمعات للصناعات المتقدمة بمختلف المدن الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" بهدف توطين الصناعات واستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى المدن التخصصية.

وأضاف أن الأكاديمية ستعمل وفق هذه المذكرة على تأسيس شركة للمشروع بهدف تطوير المخطط الرئيسي لمجمع البلاستيك وتسويقه إضافة إلى تطوير بيئته التحفيزية من خلال مركز البحث والتطوير والاختبار، كما ستعمل كواجهة استثمارية لجلب الاستثمارات ودراسة الفرص التجارية وإعدادها وتوطينها.

وأشار إلى أنه سيكون هناك فريق مختص يعمل على جلب المستثمرين حيث تم تخصيص مساحة أرض وحوافز تتمثل في إعفاء من دفع الرسوم لأول سنتين وتخفيض نسبة 50 بالمائة من الرسوم للسنوات الثلاث التالية، وستحتضن "مدائن" الفريق الذي سيقوم بدعم والترويج للمجمع، موضحًا أن التكامل بين "مدائن" و"أكيو" سيكون الباكورة الأولى للمجمعات الصناعية في سلطنة عُمان.

حضر توقيع مذكرة التفاهم معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وسعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة و الصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة "مدائن".