ما هو الفيروس الذي مُنع بسببه سياح بريطانيون من دخول الأردن؟

الحدث الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٢١:٤٢ م
ما هو الفيروس الذي مُنع بسببه سياح بريطانيون من دخول الأردن؟

عمّان – ش – وكالات
رفضت مديرية صحة الأردنية في مدينة العقبة، السماح لباخرة سياحية دخول المياه الاقليمية الأردنية، بسبب إصابة 165 سائحا بفيروس (نورو فيروس) من أصل 3 آلاف على متنها، حفاظا على السلامة العامة.
وقال مدير صحة العقبة الدكتور إبراهيم معايعة "إن هذا الفيروس يؤدي إلى انتشار مرض معد وسريع الانتشار، وأن قرار منع الباخرة من الدخول جاء حفاظا على سلامة المواطنين في العقبة سكانا وزوارا".
وأضاف المعايعه، إنه أخطر وزارة الصحة بواقع حال الباخرة، كما خاطب الهيئة البحرية الأردنية صاحبة القرار والتي بدورها خاطبت قبطان الباخرة بأن يغير مسارها إلى جهة يرتئيها غير الأردن.
يذكر أن هذه الباخرة منعت من دخول المياه الاقليمية الأردنية، وتابعت الباخرة إبحارها حتى دخولها بقناة السويس، الأمر الذي يؤكد مغادرتها المنطقة نهائيا.
من جانبه؛ قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي - لوكالة (عمون) الأردنية الإخبارية المستقلة - إن السلطات الأردنية منعت السفينة من الدخول بموجب قانون الصحة العامة الأردني، مبينا بأنه تم الطلب من وكيل الباخرة عدم دخولها المياه الإقليمية وهو ما تم حيث أكملت مسارها فى البحر الأحمر.
وكان موقع (بي بي سي) البريطاني قد نقل عن متحدث باسم الشركة المالكة للسفينة السياحية تأكيده حدوث عدوى جرثومة (نورو فيروس) بين سائحين اثنين على متن السفينة التي انطلقت من مدينة وميناء (اوثهامبتون)، مبينا بأنه تم رفض الإذن للسفينة بالرسو في شواطئ العقبة على الرغم من المفاوضات المكثفة مع السلطات.
و"نورو فيروس" (بالإنجليزيةNorovirus) هو جنس فيروسات يكون مجموعة متنوعة وراثيا من فيروسات الرنا أحادي السلسلة غير المغلفة ضمن عائلة الفيروسات الكأسية. يصيب الإنسان والأبقار والخنازير والفئران.
وعثر على هذا الفيروس في براز أحد المصابين بأعراض مرض التهاب معدي معوي كان منتشرا في عام 1968 في مدينة "نورولك" أوهايو ، وتم اكتشافه ووصفه بواسطة ميكروسكوب في عام 1972 لأول مرة.
وتعتمد الوقاية في المقام الأول باتباع نظاما حازما في النظافة، فيجب غسل اليدين بالصابون في كل فرصة سانحة. وعند انتشار المرض فينصح الأطباء بتقشير الفاكهة والخضروات قبل أكلها طازجة. كما أن هذا الفيروس يستطيع العيش في اللحوم المثلجة، ولهذا يجب طبخها جيدا قبل الأكل في حالة انتشار المرض.
وتصيب جرثومة (نوروفيرس) الإنسان وعددا من الحيوانات مثل البقر والفئران وهو مرض فيروسي شديد العدوى وإذا لم يعالج المرض ينتج عنه الجفاف من ثم الوفاة والأكثر عرضة للإصابة به الأطفال الرضع والأطفال وكبار السن..كما يصاب بها 20 مليون شخص سنويا بمعدل 800 حالة وفاة وتتسبب في دخول أكثر من 60 ألف شخص المستشفى سنويا بسبب تلك الجرثومة.