الطيران العُماني ينفذ تدريباً ميدانياً لتعزيز سلامة الركاب

مؤشر الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٥٠ ص
الطيران العُماني ينفذ تدريباً ميدانياً لتعزيز سلامة الركاب

مسقط-ش
حرصاً على الإلتزام التام بسلامة الركاب، نظّم للطيران العُماني، الناقل الوطني للسلطنة دورات تنشيطية إضافية لعدد من الكوادر الرئيسية في الشركة. حيث قام الطيران العماني وبالتعاون مع خبراء السلامة الجوية من شركة تشيك بورت، التي تتخذ من مدينة زيورخ السويسرية مقراً لها، بتنظيم برنامج تدريبي تحت عنوان "التفتيش الأمني للطائرات" ضم مجموعة من موظفي الناقل الوطني ضمن شبكة وجهاته حول العالم، والذين بدورهم سيقومون بنقل المعرفة الفنية والمعلومات المكتسبة إلى زملائهم ضمن تخصصاتهم المختلفة.

مناهج عملية
وتناولت مقررات التدريب مناهج نظرية وعملية، مزجت بين تلقي المحاضرات الدراسية وبين التدريب العملي الذي أُجري على متن إحدى طائرات الطيران العُماني. ويهدف هذا التدريب إلى تزويد كوادر الأمن بالناقل الوطني بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها عند القيام بعمليات التفتيش للطائرات على نحو يتسم بالسرعة والكفاءة والموثوقية، وتماشياً مع المعايير الدولية الصارمة.
تناولت الدورة جملة من القضايا التي لها تأثيرها المباشر على المهام المنوطة بخبراء أمن الطيران ومن بينها التعامل مع العبوات الناسفة يدوية الصنع على متن الطائرات التجارية، والتحديات الناجمة عن التعامل مع المواد المتفجرة، وإجراءات التفتيش، وآليات تواصل فرق التفتيش مع قادتهم، بالإضافة إلى الإستجابة السريعة للحالات الطارئة، والتوثيق الإحترافي وتدابير ضبط الجودة.

تدريب ميداني
تم إجراء التدريب الميداني بمطار مسقط الدولي، وقبل البدء في تدريبات التفتيش، تم تقديم فقرة تعريفية للأفراد المشاركين في التدريب حول جميع مخارج الطائرة وتذكيرهم بأهمية الإستجابة السريعة للحالات الطارئة، وكذلك دور القيادة وتحديد المهام الفردية لمسؤولي الأمن. تم تحليل نتائج التفتيش خلال الشرح الذي أعقب التدريب وقبل تقديم موجز العمل للمشاركين.
وفي تعليق له على الدورة، قال نائب رئيس الأمن بالطيران العماني المقدم المتقاعد علي بن عبدالله الحارثي: "عقد الطيران العماني إتفاقاً مع شركة تشيك بورت السويسرية للقيام بعمليات التدريب الأمني السنوي وذلك حسب مقتضيات العمل. ويختلف مجال التدريب وفقا لمتطلبات الشركة فيما يتصل بنظام أمن الطيران، والذي يوليه الطيران العماني إلتزاما تاما. وكانت الشركة قد قامت بتنظيم دورتين في مجال التحقق من الوثائق وذلك في شهر نوفمبر من عام 2013. وتبعا للنجاح الذي حققته هذه الدورات، فإن الشركة بصدد عقد المزيد من الدورات التدريبية مع تشيك بورت السويسرية بهدف تعزيز قدرات الفرق الأمنية العاملة في مختلف جوانب الأمن في الشركة".

وأضاف: "وكان الطيران العماني شارك في تدريبات أمنية مماثلة في وقت سابق جنبا إلى جنب مع مختلف الجهات ذات الإختصاص مثل الشركة العمانية لإدارة المطارات والهيئة العامة للطيران المدني وشرطة عمان السلطانية بالتنسيق مع المكتب السلطاني وطيران الإمارات، والمنظمة الدولية للطيران المدني بالإضافة إلى مجموعة لي بوتيليير الأمنية."

يذكر أن الملاحظات التي قدمها المشاركون خلال التدريب كانت إيجابية، حيث أشادت وحدة الأمن بالطيران العُماني بالدور الذي تلعبه هذه البرامج التدريبية في المساهمة بتعزيز أمن الركاب والطائرات. وفي حين أن التدابير التي إستند عليها التدريب تطبق بالكامل في جميع المحطات التابعة للناقل الوطني ضمن شبكة خطوطة العالمية، إلا أن الشركة ملتزمة تماماً بضمان أن السياسات والإجراءات المتعلقة بالسلامة تبقى حاضرة ويتم تحديثها بانتظام.