مؤشرات سوق مسقط تكتسي باللون الأخضر بعد إعلان النتائج المالية الأولية

مؤشر السبت ١٠/أبريل/٢٠٢١ ١١:٤٨ ص
مؤشرات سوق مسقط تكتسي باللون الأخضر بعد إعلان النتائج المالية  الأولية

مسقط - العمانية

اكتست مؤشرات سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي باللون الأخضر بعد إعلان عدد من الشركات المدرجة بالسوق نتائجها المالية الأولية للربع الأول من العام الجاري أشارت فيها إلى تحسن في الأداء.

وأغلق المؤشر الرئيس للسوق فوق مستوى 3700 نقطة، وتمكن في تداولات الثلاثاء من الصعود إلى 3717 نقطة قبل أن يقلّص مكاسبه يوم الخميس إلى 3708 نقاط مسجلا مكاسب أسبوعية بـ 42 نقطة.

وسجل مؤشر قطاع الصناعة أفضل صعود مرتفعا حوالي 94 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 58 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 3 نقاط، وسجل مؤشر السوق الشرعي التراجع الوحيد بـ 5 نقاط.

وقالت عدة شركات الأسبوع الماضي إنها حققت أداء جيدا في الربع الأول من العام الجاري، فقد أعلنت شركة المركز المالي (فينكورب) أن أرباحها الصافية بلغت في الربع الأول من العام الجاري 256 ألف ريال عماني مقابل خسائر تجاوزت مليونا و35 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وقالت الأنوار لبلاط السيراميك إن أرباحها الصافية قفزت من نحو 769 ألف ريال عماني إلى مليونين و15 ألف ريال عماني، وقالت شركة أعلاف ظفار إن أرباحها الصافية صعدت في الربع الأول من العام الجاري إلى 282 ألف ريال عماني مقابل 5 آلاف ريال عماني في الربع الأول من العام الماضي، إلا أن البنوك لم تعلن حتى نهاية الأسبوع الماضي نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري والتي من المتوقع أن تكون محركا للسوق خلال الفترة المقبلة.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 29 شركة مقابل 22 شركة تراجعت أسعارها و24 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، واستطاعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق الصعود بنهاية الأسبوع الماضي إلى 6 ر20 مليار ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 6ر23مليون ريال عماني.

وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 9ر12 مليون ريال عماني مقابل 6ر11مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وزاد عدد الصفقات المنفذة بنسبة 14بالمائة ليبلغ 3436 صفقة مقابل 3006 صفقات في الأسبوع الذي سبقه.

وجاء الإصدار الثالث من الصكوك السيادية في مقدمة الأوراق المالية الأكثر تداولا، وبلغت قيمة تداولاته مليونًا و996 ألف ريال عماني تمثل 4 ر15 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحل بنك مسقط ثانيا بمليون و988 ألف ريال عماني تمثل 3ر15 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت الأنوار للاستثمارات ثالثا بمليون و179 ألف ريال عماني، ثم الجزيرة للمنتجات الحديدية بـ 910 آلاف ريال عماني، ثم الأنوار لبلاط السيراميك بنحو 892 ألف ريال عماني.

وسجل سهم جلفار للهندسة والمقاولات أفضل صعود مرتفعا بنسبة 9 بالمائة وأغلق على 48 بيسة، وجاء سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية ثانيا بعد صعوده بنسبة 3ر8 بالمائة وأغلق على 221 بيسة، وارتفع سهم السوادي للطاقة بنسبة 5ر7 بالمائة وأغلق على 57 بيسة، وارتفع سهما بنك صحار ومسقط للتمويل بنحو 7 بالمائة فأغلق الأول على 92 بيسة وأغلق الثاني على 46 بيسة. 


وتصدر سهم الصفاء للأغذية الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 8ر9 بالمائة وأغلق على 496 بيسة، وهبط سهم عُمان والإمارات للاستثمار القابضة بنسبة 1ر8 بالمائة وأغلق على 45 بيسة، وتراجع سهم التأمين الأهلية بنسبة 1ر8 بالمائة وأغلق على 316 بيسة.