قطر تسمح بالسفر إلى الخارج والعودة للمواطنين والمقيمين

الحدث الأربعاء ٢٢/يوليو/٢٠٢٠ ١٦:٠٢ م
قطر تسمح بالسفر إلى الخارج والعودة للمواطنين والمقيمين

مسقط – وكالات

أعلنت دولة قطر ، بالسماح لمواطنيها والمقيمين الدائمين بحرية السفر إلى خارج الدولة والعودة أي وقت يشاؤون، وطرحت شروطاً لذلك.

وقال مكتب الاتصال الحكومي في قطر، في بيان: "المواطنون والمواطنات القطريون وزوجاتهم وأزواجهم وأبناؤهم وأصحاب الإقامة الدائمة، يمكنهم السفر خارج الدولة والعودة في أي وقت مع الالتزام بالإجراءات التي نص عليها القرار".

وأضاف: "يتعين عليهم التوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، ويلزم الشخص الذي تكون حالته في تطبيق "احتراز" باللون الأصفر بالحجر الصحي".

وتابع: "بعد انقضاء الأسبوع، على الشخص أن يتوجه إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة للقيام بفحص كورونا مرة أخرى، فإذا كانت الحالة موجبة يتم نقل الشخص إلى العزل، وإذا كانت سالبة فإن فترة الحجر تنتهي بانتهاء الأسبوع، وتتغير حالة الشخص في تطبيق "احتراز" إلى اللون الأخضر".

وأكد البيان أن "على جميع القادمين إلى دولة قطر من الدول منخفضة الخطورة إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا فور وصولهم إلى المطار".

كما سمح القرار بعودة المقيمين إلى قطر من الأول من أغسطس 2020.

وتضم قائمة الدول منخفضة الخطورة 40 دولة، هي برونا​ي دار السلام، وفيتنام، والصين، وتايلاند، وماليزيا، ونيوزيلندا، ومالطا، وفنلندا، وهنغاريا، وكوريا الجنوبية، وإستونيا، والنرويج، وليتوانيا، ولاتفيا، واليابان، وقبرص، وأيرلندا، واليونان، وإيطاليا، وسلوفاكيا، والدنمارك، وهولندا، وألمانيا، والمغرب، وبولندا، وفرنسا، وأستراليا، وكندا، وسلوفينيا، وبلجيكا، والمملكة المتحدة، والتشيك، والنمسا، وسويسرا، والجزائر، وتركيا، و​آيسلندا، وإسبانيا، وكرواتيا، وأندورا​.

وذكر مكتب الاتصال الحكومي أن مراجعة قائمة الدول المنخفضة ستتم كل أسبوعين، وفي حال وجود مراكز فحص كوفيد-19 معتمدة في إحدى هذه الدول، فإن الحصول على شهادة خلو من الفيروس من أحد هذه المراكز سيعفي الشخص من الفحص في المطار عند وصوله إلى البلاد، وذلك شريطة ألا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة 48 ساعة قبل السفر.

وأشار البيان إلى أن عملية إصدار تصاريح العودة بالنسبة للمقيمين ستكون من خلال الموقع الإلكتروني لـ "بوابة قطر"، حتى تنتهي الحاجة لتنظيم عملية الدخول بناء على مؤشرات الصحة العامة ذات الصلة.

وتأتي هذه التدابير في إطار المرحلة الثالثة من خطة من أربع مراحل لرفع القيود، المفروضة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وحتى يوم أمس، بلغ إجمالي المصابين بكورونا في قطر 107.430 حالة، وعدد المتعافين من المرض 104.191، بالإضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة رفعت عدد الوفيات إلى 160 حالة.