بسبب كورونا.. "التجارة" تزيد عدد الموظفين العاملين في نظام العمل عن بعد

مؤشر الأربعاء ١٨/مارس/٢٠٢٠ ٠٠:٠٨ ص
بسبب كورونا.. "التجارة" تزيد عدد الموظفين العاملين في نظام العمل عن بعد

مسقط – الشبيبة

بعد النجاح الذي حققه "نظام العمل عن بعد" خلال الفترة السابقة أثناء الإجازات الرسمية وتماشيا مع الأوضاع الصحية التي تمر بها السلطنة والعالم أجمع في انتشار فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 )، فقد قررت وزارة التجارة والصناعة تفعيل قرار العمل عن بعد والذي صدر عام 2017م والذي يتم العمل به في مثل هذه الحالات حيث سيقوم عدد من الموظفين بالعمل من منازلهم وذلك لتقليل التواصل المباشر بين الموظف والمستثمر.

ومن المقرر أن يعمل عدد من الموظفين كمرحلة أولى من الأقسام ذات العلاقة بأصدار التراخيص الكترونيا لإنجاز معاملات المستثمرين من منازلهم دون الحاجة للحضور لمبنى الوزارة أو المديريات التابعة لها، كما تدعو الوزارة كافة المستثمرين إلى استخدام الخدمات الإلكترونية التي يقدمها نظام استثمر بسهولة والبالغ عددها 88 خدمة ذاتية تختص بخدمات السجل التجاري وخدمات إصدار التراخيص للجهات المرتبطة بالنظام وخدمات الوكالات التجارية وخدمات شهادة المنشأ.

ويشمل القرار أربع مواد حول حقوق الموظف وواجباته، حيث تضمنت المادتان الأولى والثانية بعض التعريفات والمصطلحات التي شملها القرار. وتطرّقت المادة الثالثة لضوابط العمل عن بعد أهمها أن تكون مهام العمل الوظيفية للموظف يمكن تأديتها عبر نظام استثمر بسهولة ومن خلال وسائل الاتصال والمعلومات الحديثة.

وجاء في المادة الرابعة أنّ الموظف سيخضع للإشراف والتوجيه من قبل المسؤولين في الوزارة ومتابعة المعاملات التي يتم إنجازها خلال اليوم ومقدارها وسرعة الأداء، كما أنّ القرار حدد أن يلتزم الموظف بعدد أيام العمل وأعداد المعاملات التي يجب أن تنجز بشكل يومي وفقا لما هو مقرر في جدول العمل.