محاضرة في جامعة السلطان قابوس "مواجهة الفساد في التعليم العالي"

بلادنا الخميس ٣٠/يناير/٢٠٢٠ ١٢:٣٢ م
محاضرة في جامعة السلطان قابوس "مواجهة الفساد في التعليم العالي"

مسقط - الشبيبة

استضافت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمكتب ضمان الجودة، محاضرة حول «سياسات وممارسات مؤسسات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لمواجهة الفساد في التعليم العالي» صباح أمس الأربعاء، وقد ألقت المحاضرة الدكتورة أرين جلندننج من جامعة كوفنتري، المملكة المتحدة. تحت رعاية المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية، مديرة مركز الدراسات التحضيرية ونائبة رئيس مجلس الدولة. وذلك بقاعة مدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي وتأتي هذه المحاضرة كجزء من سلسلة المحاضرات التي تنظمها الشبكة الخليجية لضمان جودة التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقد تناولت الدكتورة إيرين جليندينج في المحاضرة دراسة عالمية أجريت خلال المدة 2017-2018 لمجموعة الجودة الدولية التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي، إذ اعتمدت هذه الدراسة على البيان الاستشاري للممارسة الدولية الفعالة، ومكافحة الفساد وتعزيز النزاهة، كما كشفت عن معلومات حول تصرفات واستجابات هيئات الاعتماد وضمان الجودة لمعالجة أشكال مختلفة من الفساد في التعليم العالي.
ويرى البيان الاستشاري «الفساد الأكاديمي كمشكلة دولية تصيب البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء». ويختتم البيان بدعوة إلى العمل: «يجب أن تصبح الحكومات ووكالات ضمان الجودة ومؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم أكثر وعياً بالتهديد الذي يمثله الفساد لمصداقية وفعالية وجودة التعليم العالي، لذلك ينبغي لوكالات ضمان الجودة الخارجية أن تفعل المزيد لمراجعة مخاطر الفساد في عملها، ويجب على مؤسسات التعليم العالي ضمان أن تكون أطر ضمان الجودة الداخلية مناسبة لغرض مكافحة الفساد، كذلك يجب تدريب الموظفين ودعمهم في تحديد الممارسات الفاسدة وكشفها «.
وقال الدكتور خميس بن صالح البلوشي، مدير عام الشبكة الخليجية لضمان جودة التعليم العالي: « ترى منظمتنا أن الطريقة المثلى لمعالجة قضية الفساد في التعليم العالي يجب أن تكون وقائية بطبيعتها. ويتم تحقيق ذلك على أفضل وجه من خلال نهج استباقي متعدد الجوانب يبدأ بالتوعية والتدريب ويتوج في سن التشريعات المناسبة لتحصين قطاعاتنا ومؤسساتنا. وقد تعهدت الشبكة الخليجية لضمان الجودة في التعليم العالي بتبني منهج وقائي في إثارة قضية الفساد ومعالجة أي قضية من شأنها إعاقة نمو قطاعات التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجي «.
وقدم الدكتور إبراهيم بن سلطان الحارثي، مدير مكتب ضمان الجودة في جامعة السلطان قابوس، المتحدثة الدكتورة إيرين جليندينج أمام الحضور. كما سرد بعض الأنشطة المستقبلية لمكتب ضمان الجودة، الذي يتضمن إطلاق مجلة حول الجودة في التعليم العالي ومنتدى لضمان الجودة في المستقبل القريب.