"الزراعة" تنظم دورة تدريبية حول التلقيح الأصطناعي

بلادنا الأحد ٢٠/أكتوبر/٢٠١٩ ١٤:٤٣ م
"الزراعة" تنظم دورة تدريبية حول التلقيح الأصطناعي

مسقط – الشبيبة

تم صباح اليوم الأحد افتتاح فعاليات الدورة التدريبية في مجال التلقيح الاصطناعي وجمع وزراعة الأجنة في الماعز والأغنام والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية .

والتي تستمر فعالياتها إلى تاريخ 24 من الشهر الجاري وذلك بقاعة المعرفة بالرميس بمشاركة 30 موظفا من مركز بحوث الانتاج الحيواني ومحطتي بحوث الانتاج الحيواني بصلالة ووادي قريات من فئة (باحثين ومهندسين والفنين).

وتهدف الدورة إلى الإلمام بالطرق الحديثة لتلقيح الاصطناعي في الماعز والأغنام وتدريب الكوادر العاملة في مجال بحوث الإنتاج الحيواني على استخدام جهاز السونار وجهاز (laparoscopy (، وكذلك التعرف على المشاكل التناسلية للماعز والأغنام وكيفية التغلب عليها، وتدريب على كيفية جمع وزراعة الأجنة في الماعز والأغنام.

وسوف تتناول الدورة عدد من المحاور مثل التعرف على الأجهزة التناسلية للماعز والأغنام، جمع وتقيم وحفظ السائل المنوي، التلقيح الاصطناعي للماعز والأغنام والبرامج المستخدمة في تنظيم الشياع، برنامج التبويض المتعدد في الماعز ولأغنام، طريقة جمع وزراعة الاجنة في الماعز والأغنام، وطريقة اعداد وتجهيز الامهات الحاضنة.