الفطيسي: الثامن عشر من نوفمبر يوم وطني مجيد

بلادنا الاثنين ١٩/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٥٦ ص

مسقط -العمانية

قال وزير النقل والاتصالات معالي د. أحمد بن محمد الفطيسي إن الثامن عشر من نوفمبر هو يوم وطني مجيد ينظر إليه كل عماني بفخر واعتزاز نظرا لما تحقق للسلطنة من تقدم وازدهار في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
وبين معاليه في لقاء مع إذاعة سلطنة عمان أن البنية الأساسية القوية في السلطنة تمكنها من أن تأخذ الريادة في جوانب عديدة، مشيرا إلى أن افتتاح مطار مسقط الدولي كان محل إشادة وتقدير من داخل وخارج السلطنة.
وقال معاليه إن البنى الأساسية لها أهمية في نمو الاقتصاد، حيث سيساهم مطار مسقط الدولي في نمو قطاعات معينة كقطاع السياحة وزيادة أعداد السياح والمسافرين والقطاع اللوجستي من حيث نقل البضائع والشحن الجوي إضافة إلى قطاع الأسماك والزراعة وسرعة شحنها وتصديرها.
وبين معاليه أن قطاع الموانئ وخصوصا موانئ صحار وصلالة والدقم تعمل بمعايير عالمية وهي محط اهتمام من قبل خطوط الشحن الدولية والشركات العالمية، مبينًا أنه تم استحداث الكثير من الإجراءات لتسهيل دخول وخروج البضائع من الموانئ العمانية.
وأضاف معاليه أنه أيضا تم استحداث التخليص المسبق، حيث يتم تخليص البضاعة وهي في البحر قبل أن تصل إلى الميناء، كما تم استحداث المخازن الجمركية بمعنى أن يتم التفتيش في مخزن المصنع وليس في الميناء، مبينًا أن الاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع "التير" ستساهم عند تفعيلها في سرعة نقل البضائع عبر الحدود..
مؤكدا معاليه أن الموانئ العمانية تسير في المسار الصحيح وأن النتائج التي ظهرت في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام تشير إلى أنها حققت نموًا بلغ 20 بالمائة.
وبين معالي وزير النقل والاتصالات أن الاستراتيجية اللوجستية الوطنية هدفت الى توظيف 80 ألف شخص في القطاع اللوجستي بحلول عام 2020 ولكنه بعد توظيف أكثر من 85 ألفا في هذا القطاع الآن فقد تم تغيير الهدف بحيث يتم توظيف 100 ألف شخص خلال عام 2020.
وحول مشروع طريق بدبد- صور السريع وضح معاليه أن العمل في هذا الطريق يسير بشكل جيد وبوتيرة متسارعة، مبينًا أن وادي العق مثل تحديا من حيث التضاريس الصعبة وتم حلها بطريقة الأنفاق التي ستنشأ لأول مرة في السلطنة.
وقال إن الطريق يحتوي على نفقين متقابلين بطول 600 متر وقد أوشكا على الانتهاء إضافة إلى نفقين آخرين بموقع آخر بطول ألف و400 متر وستنتهي عملية الحفر بهما بنهاية هذا العام، مبينا أن وزارة النقل والاتصالات تسعى جاهدة لافتتاح طريق وادي العق أمام الحركة المرورية بحلول منتصف العام المقبل.
ووضح معاليه أن الطرق السريعة التي تم استحداثها في السلطنة تقوم بدور كبير في الحركة الاقتصادية عبر تسهيل حركة البضائع إضافة إلى التسهيل على المواطنين في التنقل بين المحافظات، موضحا أن وجود السلطنة ضمن العشرة الأوائل في مستوى الطرق على مستوى العالم يعد إنجازا متفردا.