نظمتها الهجانة السلطانية انطلاق فعالية ركض العرضة بمضمار الفليج ببركاء

الجماهير الثلاثاء ١٣/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٣:٣٣ ص
نظمتها الهجانة السلطانية 

انطلاق فعالية ركض العرضة بمضمار الفليج ببركاء

بركاء- حمود العامري

تتنافس ولايات ومحافظات في فعالية ركض العرضة التي تقام بمضمار الفليج لركض العرضة ببركاء، والتي ينظمها شؤون البلاط السلطاني ممثلاً بالهجانة السلطانية، وتأتي ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية السادس عشر للموسم 2018/2019.

وحرصت الهجانة السلطانية على التجديد وإضافة عنصر التحدي والإثارة من خلال مسابقة الولايات حيث تقدم كل ولاية عشرين ناقة تتنافس أفضل عرضة جماعية، كما وجدت العديد من الفعاليات المصاحبة. انطلقت العرضة صباح يوم أمس الإثنين وتستمر لأربعة أيام خلال الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر 2018م، ويشارك بها عدد كبير من المواطنين بنوقهم الخاصة من مختلف محافظات السلطنة. خصص الفترة الصباحية من اليوم الأول للمواطنين من محافظة شمال الباطنة لولايات لوى وشناص وصحم وصحار وفي الفترة المسائية للمواطنين من محافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة الظاهرة ومحافظة البريمي. حيث وصل المشاركون لمضمار ركض العرضة باكراً من أجل تسجيل نوقهم ووضعت اللجنة احتياطاتها اللازمة من خلال تخصيص منفذين للتسجيل تسهيلاً على المشاركين وتفادياً لأي ازدحام قد يحدث.

فعاليات اليوم

تخصص منافسات اليوم (الثلاثاء) في الفترة الصباحية للمواطنين من محافظة شمال الباطنة لولايات السويق والخابورة وفي الفترة المسائية لمحافظات (الداخلية – شمال الشرقية – جنوب الشرقية).

لقاء

وفي لقاء مع مدير دائرة السباق والعزب بالهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني طلال بن حسن الفارسي قال: شهد اليوم الأول من فعالية ركض العرضة مشاركة جيدة ولمسنا رضى المشاركين بالإضافات التي سعت الهجانة لإقامتها لتشجيع ملاك الهجن بالمحافظة على هذا الإرث الجميل وتحسين مستويات المسابقة. وأضاف: تتنافس الولايات يومي الإثنين والثلاثاء ويوم الأربعاء تكون العرضة جماعية على مستوى كل ولاية حيث تشارك كل ولاية بعشرين ناقة كحد أقصى وسيتم تكريم الولايات الخمس الحاصلة على أفضل ركض بجوائز مالية وعينية، بالإضافة إلى تكريم الركيبة الذين تميزوا في الركب، كما حرصت الهجانة السلطانية على التنويع في أوقات الركض لفترتين صباحية ومسائية لإتاحة الفرصة للمتابعين بالاستمتاع بمشاهدة ركض العرضة، وستقام مساء يوم الأربعاء أمسية شعرية ومشاركة فرق الفنون الشعبية.
كما وجدت لجان متخصصة في مجال الهجن مثل لجنة التسنين والتشبيه والترقيم ولجان التحكيم وهي مشتركة بين الهجانة السلطانية والاتحاد العماني لسباقات الهجن. وسيتم يوم الخميس تكريم الفائزين في الفعالية حيث سيرعى حفل التكريم محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري وستقام استعراضات لموسيقى الهجانة السلطانية وفنون شعبية، ونأمل أن تسير كافة الأمور كما خططنا لها.