
مسقط - ش
أصدرت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إرشادات ونصائح حول نشوب حرائق الحشائش في ظفار، والعوامل المساعدة على انتشار الحريق، وكيفية التصرف في حال حدوثه.
وجاء في التوضيح الذي تلقت "الشبيبة" نسخة منه أن المنطقة الجبلية الريفية في محافظة ظفار تشهد بعد انتهاء فصل الخريف العديد من الحرائق، ومعها يبدأ هاجس التعامل مع المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها من حيث انتشار التلوث البيئي والصحي، وتفاديا لذلك فقد قامت الهيئة العامة بوضع هذه الإرشادات للحد من وقوع مثل هذا النوع من الحرائق.
وذكرت الهيئة العامة أن هنالك 5 أسباب وراء نشوب الحرائق، وهي؛ الاشتعال الذاتي للأسمدة في بعض الأحيان، واشتعال النار أثناء الرحلات وعدم الاهتمام بإطفائها عند المغادرة، وعدم تقيد العاملين بإجراءات السلامة أثناء عمليات اللحام وغيرها، ورمي أعقاب السجائر دون التأكد من إطفائها، وأيضا.. الحرائق المفتعلة.
وأفادت الهيئة أن من بين العوامل المساعدة جفاف الحشائش والأشجار، وارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح النشطة.
وحول كيفية التصرف أثناء الحريق، قالت: الاتصال المباشر بهاتفي الطوارئ: 9999، 24343666، ومحاولة إطفاء الحريق بالإمكانيات المتوفرة إن أمكن، ومحاولة منع انتشار الحريق للحشائش والأشجار المجاورة، وتجنب الوقوف عكس اتجاه الريح أثناء اشتعال النار وانتشار الدخان، والابتعاد عن الموقع وعدم تعريض سلامتك للخطر.
وأشار الهيئة إلى ستة نصائح وإرشادات، وهي؛ حفظ الأسمدة والمبيدات في أماكن مخصصة وعدم تعريضها للحرارة المباشرة، وعدم اشتعال النار فوق الحشائش مباشرة أثناء الرحلات ووضع عازل معدني، والتأكد من إخماد النار بعد الانتهاء من الرحلة وقبل مغادرة الموقع، وعدم رمي السجائر في الحشائش والحرص على إطفائها، وعدم التخلص من المخلفات بالحريق أثناء هبوب الريح، ويجب على المصابين بالأمراض المزمنة كالربو والقلب الابتعاد عن الدخان أثناء اشتعال الحريق.