باحثة عمانية تحصل على دكتوراه بمرتبة الشرف من جامعة عين شمس

مزاج الأربعاء ١٥/أغسطس/٢٠١٨ ٠٢:١٦ ص

مسقط -

حصلت الباحثة سامية بنت عوض عبدالله باصديق نائبة مدير الخدمات الاجتماعية طالبات بجامعة السلطان قابوس، على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالتبادل بين الجامعات والمراكز البحثية، من جامعة عين شمس كلية الآداب قسم علم الاجتماع بجمهورية مصر العربية، بتاريخ 12 أغسطس 2018م.

وكانت الرسالة المقدمة معنونة بـ«طبيعة المتغيّرات المحددة للأداء التنظيمي - دراسة ميدانية مقارنة لتنظيمين تعليميين». حيث تمت المقارنة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات العربية المتحدة بهدف نقل التجارب الناجحة بين الجامعتين حيث تمثلت أهميتها في أنها تسهم في إثراء التراث النظري المتعلِّق بدراسة التنظيمات وخاصة في إطار المتغيِّرات التنظيمية ودورها في تحديد الأداء التنظيمي. والتعرُّف على الفروق في أداء التنظيمات، وتحديد المتغيِّرات التي تساعد في زيادة الأداء التنظيمي. وإبراز التجارب الناجحة التي قدّمت حلولا لبعض المعوِّقات أو المشكلات التنظيمية.
وقد انتهت الدراسة لنتائج مهمة تخص السياق الاجتماعي والثقافي للجامعتين، وتفاعل السلطة والمركزية في العمل، علاوة على قياس درجة المرونة والصراع والولاء التنظيمي في العمل، ورصد الفاعلية والنمو التنظيمي وكذلك الأداء. وكذلك أسهمت الدراسة بإيجاد معادلات تنبؤية صالحة للقياس لأي مؤسسة تنظيمية ما يخص قياس الفاعلية التنظيمية والنمو التنظيمي والأداء التنظيمي.
كما انتهت الدراسة إلى اقتراح برامج تدريبية تناسب وتتوافق مع كل مستوى إداري الأمر الذي يساعد على تطوير الأداء المؤسسي.