x

غرامة إدارية ضد مؤسستين تجاريتين بالظاهرة

مؤشر الثلاثاء ٣١/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٢٦ ص

عبري -

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة مؤخراً من فرض غرامة إدارية بلغت ألف ريال عماني ضد مؤسستين تجاريتين، وذلك لمخالفتهما قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية والقرار الصادر بشأن تنظيم تداول الأعشاب الطبيعية والمصنعة والمستخلصات النباتية والأجهزة الطبية والإعلان عنها.

وتتلخص وقائع المخالفتين بأنه أثناء التفتيش الدوري الذي يقوم به مأمورو الضبط القضائي على المحلات والمراكز التجارية لمتابعة تنفيذ قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة في هذا الشأن تبين لهم قيام المؤسستين ببيع وعرض أعشاب ومراهم وشراب وكبسولات ذات ادعاءات طبية واستخدامات تغذوية، وذلك من غير الحصول على الموافقات والتراخيص من الجهات المختصة، الأمر الذي يعد مخالفاً لقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية والقرار الإداري رقم 254 /‏‏2015م، وعليه قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محضر ضبط بالمخالفة وضبط جميع الكميات التي بحوزتهم ومصادرتها. وعند الرجوع إلى خلفيات إحدى المؤسسات تبين بأنه تم مخالفتها سابقاً عدة مرات لذات المخالفة وهو ما يعد تكراراً لارتكاب المخالفة حسب ما نصت عليه الفقرة الرابعة في القرار الإداري، وبناء عليه تم فرض غرامة إدارية قدرها 800 ريال عماني، وفرض غرامة مالية إدارية قدرها 200 ريال عماني على المؤسسة الأخرى.