تدمير 160 مقرًا لوكالة الأونروا في قطاع غزة

الحدث الأربعاء ٢٤/أبريل/٢٠٢٤ ٠٩:٢٩ ص
تدمير 160 مقرًا لوكالة الأونروا في قطاع غزة

الشبيبة - العمانية 

 تعرضت 160 من مقار وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/ في قطاع غزة لتدمير بشكل كامل، وراح ضحيتها 400 شخص على الأقل داخلها أثناء سعيهم لطلب الحماية تحت راية الأمم المتحدة حسبما قال فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة.

وقال لازاريني في مؤتمر صحفي عقده في مقر مكتب الأمم المتحدة بمدينة جنيف: إن لدى الوكالة تقارير تفيد بأن مبان الوكالة التي أُخليت، استُخدمت لأغراض عسكرية واعتُقل عدد من موظفيها وتعرضوا لسوء المعاملة، موضحًا أن وكالة الأونروا/ لديها تمويل كاف لنهاية يونيو المقبل عقب استئناف عدد من الدول تمويلها .

وجدد لازاريني الترحيب بتقرير مجموعة المراجعة المستقلة للوكالة، مشيرًا إلى أن بعض توصيات التقرير يمكن تنفيذها على وجه السرعة، بينما يتطلب بعضها الآخر عددًا إضافيا من الموظفين والتزاما ودعما قويين من الدول الأعضاء.

وكان تقرير مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة الأونروا، قد أفاد بأن الوكالة وضعت عددًا كبيرًا من الآليات والإجراءات لضمان التزامها بالمبادئ الإنسانية، بالتركيز على مبدأ الحياد، وذكر التقرير أن الوكالة تتبع نهجا للحياد أكثر تطورا من أي جهة أخرى مشابهة أممية أو غير حكومية.