انتهاء المرحلة الأولى من برنامج الحفر الدولي العلمي في «افيولايت عمان»

بلادنا الأحد ٢٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
انتهاء المرحلة الأولى من برنامج الحفر الدولي العلمي في «افيولايت عمان»

مسقط -

قام رئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د. علي بن السعود البيماني بزيارة لموقع الحفر السادس والأخير من المرحلة الأولى لمشروع الحفر الدولي في افيولايت عُمان، وذلك في قرية سرور. كما قامت بزيارة الموقع نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي د. رحمة بنت إبراهيم المحروقية، بحضور البروفيسور صبحي نصر مدير مركز أبحاث علوم الأرض في الجامعة. وقد اطلع سعادة رئيس الجامعة على موقع الحفر والعينات الصخرية التي تم استخراجها من بئر الحفر، كما اطلع على بيانات الحفر في الموقع وفي مواقع الحفر الأخرى في ولاية إبرا وسمائل، كما تمت المناقشة مع فريق العمل في الموقع بخصوص أهمية برنامج الحفر للسلطنة والعالم من النواحي العلمية والاقتصادية والتطبيقات التي ستنتج من مستخرجات هذا البرنامج. كذلك حضر المناقشة البروفيسور بيتر كيليمان من جامعة كولومبيا الأمريكية.

كما تمت مناقشة أهمية ودور الجامعة والباحثين في هذا المشروع وشكر البروفيسور كيليمان سعادة رئيس الجامعة ونائبة الرئيس على اهتمامهم بالمشروع وتقدم بالشكر إلى وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية والهيئة العامة للتعدين على دعمهم ومشاركتهم بالمشروع.

وذكر البروفيسور صبحي نصر أن هذا المشروع يهدف إلى إجراء دراسات مائية جيولوجية لتدفقات المياه والسوائل تشمل زمن التدفق، والمسامية، والنفاذية، وأيضا معدلات التفاعل، ومعدل التكسرات والفواصل ومسوحات الآبار.
جدير بالذكر أن ميزانية المشروع تصل إلى حوالي 4 ملايين دولار وتم توفير الدعم المادي للمشروع من قبل العديد من المؤسسات والمعاهد الدولية مثل ناسا ومنظمة الحفر الدولي، وبرنامج الاستكشاف المحيطي ودعم البحث العلمي الأمريكي، والبحث العلمي الألماني والبحث العلمي الياباني والفرنسي والبحث الأوروبي، إلى جانب برنامج مراقبة الكربون الدولي. بدأ المشروع بالحفر في نهاية شهر يناير الفائت.