تدشين مبادرة «القراءة» بتعليمية جنوب الباطنة والمجتمع المحلي

بلادنا الأحد ١٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
تدشين مبادرة «القراءة» بتعليمية جنوب الباطنة والمجتمع المحلي

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

دشنت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة مبادرة “القراءة بمدارس المحافظة والمجتمع المحلي”، التي تشتمل على عدد من الفعاليات والأنشطة القرائية إضافة للمسابقات، وتستمر حتى نهاية أبريل المقبل، وتستهدف جميع طلبة مدارس المحافظة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، وذلك وفق خطة إجرائية.

تأتي المبادرة من منطلق أن القراءة من أوّليّات المهارات الأساسية فهي ثمرات العقول ونتائج الأفكار، تُوسّع الآفاق وتنمي المدارك وتهذب الخبرات وتزيد الحصيلة المعرفية وتعمّق التفكير والتحليل والنقد والإنتاج. وقد أكد المدير العام لتعليمية جنوب الباطنة د.الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي أن القراءة تُعد من أكبر مصادر العلم والمعرفة وأوسعها، حيث حرصت الأمم المتيقظة على نشر العلم وتسهيل أسبابه، وجعلت مفتاح ذلك كله من خلال تشجيع القراءة والعمل على نشرها بين جميع فئات المجتمع حيث إن القراءة من أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري وآدابه وفنونه ومنجزاته ومخترعاته، من هنا تبنّت تعليميةُ جنوب الباطنة مشروع ومبادرة القراءة بالمحافظة لتشمل جميع طلبة المدارس وأولياء الأمور والمجتمع المحلي. وقد سخرت كافة الإمكانيات والسبل لتحقيق الغايات والأهداف المنشودة وفق الخطة الإجرائية وذلك بتعاون الجميع. واختتم د.الوليد الهنائي حديثه بالقول: لقد تم تدشين مبادرة وثيقة القراءة في مدارس المحافظة وتشمل فعاليات وأنشطة قرائية متعددة إضافة للمسابقات والتقييم والتكريم، كما سيتم إشهار المبادرة في الثامن والعشرين من الشهر الجاري برعاية وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج سعادة د.حمود بن خلفان الحارثي، بحضور عدد من المسؤولين والمعنيين، على أن تستمر فعاليات وأنشطة ومسابقة المبادرة القرائية حتى نهاية أبريل المقبل.

أما مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية جنوب الباطنة يوسف بن أحمد الخروصي، فقال: تحتل القراءة مكان الصدارة في اهتمام المعنيين بالتعليم على المستوى العالمي، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لكي يستكشف الطالب البيئة من حوله، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية وتطوير ملكاته، استكمالاً للدور التعليمي في المدرسة.

وقال مساعد مدير دائرة تنمية الموارد البشرية للإشراف بتعليمية جنوب الباطنة حمود بن صالح اللمكي: نسعى لتوظيف مركز مصادر التعلم واستغلال حصة الريادة وتفعيل الإذاعة المدرسية إضافة لتنفيذ محاضرات توضح أهمية القراءة للطلبة ولأولياء الأمور، وزيارات للمكتبات العامة ولمعارض الكتب، وعقد لقاءات مع أولياء الأمور، والاستفادة من جهود مجلس الآباء والأمهات في نشر الوعي بأهمية القراءة. كما سيتم على مستوى المجتمع المحلي تنظيم ملتقى لمدارس كل ولاية في معلم حضاري بارز بالولاية من خلال الجدول المحدد لذلك، إضافة لإشراك الأندية الرياضية والفرق الأهلية والمؤسسات الحكومية، وإبراز المبادرات الفردية الداعمة لنشر ثقافة القراءة. كما ستقام مسابقات قرائية إضافة لتكريم المدارس المجيدة والفرق الرياضية والأهلية والمبادرات القرائية والمشاركين الفاعلين.