شاي الكرك.. مفيد أم مضر بالصحة؟

مزاج السبت ٢٠/يناير/٢٠١٨ ٢٠:١٦ م
شاي الكرك.. مفيد أم مضر بالصحة؟

متابعات - ش

ينتشر "شاي الكرك" في السلطنة، لدرجة أن البعض يعتبرُ يومه ناقصا إن لم يبدأ بشربهِ صباحاً قبل الذهاب إلى العمل، وثمة من يفضل شربه مع الإفطار، لاسيما خبز "الرخال"؛ فهل "شاي كرك" يعدُّ صحيا؟، وماذا عن التحذيرات بشأنه؟.
شاي الكرك عبارة عن شاي يُغلى مع السكر والزعفران أو الهيل على نار هادئة لفترة وجيزة إلى أن تتركز النكهة، ثم يضاف إليه الحليب، ويترك على نار هادئة لفترة أطول، كما يضاف إليه أحيانا بعض النكهات الخاصة مثل القرفة أو الزنجبيل. والـ «كرك» كلمة أردية تعني المضاعف أو الجامد، بحسب ما جاء في الموسوعة الحرة.
وفي وقت نجد هنالك من يحذر من الشاي بالحليب – ومن ضمن ذلك شاي الكرك –، نجد من يرى أن لا أضرار لشاي الكرك، بل وعلى العكس يذكر لنا فوائد "شاي الكرك"، وفيما يلي عرض لوجهات نظر الطرفين

تحذيرات طبية
ذكرت دراسة صادرة عن باحثون ألمان أن الشاي مع الحليب مضر بالصحة يسبب "عسر الهضم وتكوين الحصى في الكلى، فيما تبقى الأضرار قائمة في حال استبدال الحليب التقليدي بالحليب المكثف".
والدراسة المنشورة نهاية العام الفائت، انطلقت من تأثير هذا المشروب على جسم الإنسان على مجموعتين، إحداهما قامت بتناول الشاي مع الحليب، والأخرى قامت بشرب الماء بدلا عنه، وتبين أن الشاي مع الحليب يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء، ويشجع أيضا على تشكيل حصى في الكلى.
ويدعو بعض الأخصائيين في التغذية والصحة إلى تناول الشاي بمفرده لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويقيل نسبة ارتفاع الكولسترول في الدم، وبالتالي يحافظ على القلب، وينظم ضغط الدم وعند إضافة الحليب على الشاي فإن البروتينات المتواجدة فى الحليب وتدعى "الكازينات"، تتسبب في حدوث تأثير معاكس لفوائد الشاي، وقد تصل إلى تسببه في الجلطات.
وفي أمريكا أيضاً، أثبتت دراسة أن القهوة أكثر فائدة من "شاي الكرك"،
وبينت نتيجة المقارنة بين الشاي والقهوة أن تناول الشاي بالحليب لا يفيد الجسم ، كما بينت النتائج التي توصل إليها الفريق العلمي أن القهوة أكثر فائدة من الشاي.
وأظهرت النتائج أن تناول الشاي بالحليب لا يفيد الجسم لأنه يسبب هدر الميزات الإيجابية للشاي والقهوة اللذين يفيدان الجسم عند تناول كل منهما على حدة.
واتضح أن نسبة الكافيين في القهوة والشاي متساوية وكذلك نسبة المغنسيوم المفيد للجسم، وذلك بأن كل فنجان من القهوة يحتوي على 0.6 غرام من البروتين و1 % من الكالسيوم غير الموجود في الشاي،
كما تحتوي القهوة على 1.4 % من الفسفور و4 % من مادة الكولين (التي تفيد أغشية الخلايا) و7 % من البوتاسيوم . في حين أن نسب هذه العناصر في الشاي تبلغ على التوالي: 0.5 %، 0.5 % و5 % ، بينما يتفوق الشاي على القهوة بنسبة حمض الفوليك حيث يحتوي الشاي على 6 % منه مقابل 2 % في القهوة.

فوائد صحية
في المقابل، يرى أطباء وأخصائيون أن "شاي الكرك" مضر في حال الإفراط في شربه، أما شربه باعتدال فإنه لا يمثل أي خطر على صحة الإنسان، أما الإفراط فإنه يؤثر على الجهاز العصبي باعتبار أنه يحتوي على مادة منبهة، ما قد يزيد من القلق والتوتر ونبضات القلب.
ورغم أن لا دراسات علمية حول الفوائد الصحية لشاي الكرك، فإن تقارير إخبارية ذكرت أنه يعمل على الوقاية من مرض السرطان وذلك للمكونات العشبية المفيدة التي يحتويها كالزنجبيل والقرفة وحب الهال، وهو بحسب البعض يفيد في نزلات البرد، ويعزز عمل الجهاز الهضمي، ويعزز الطاقة ويحفز على تحسين أداء العمل لأنه يرفع من معدل التركيز.