بالفيديو: "الشبيبة" تسبح مع قرش الحوت العملاق

مزاج الاثنين ٠٢/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٠:٣٩ م
بالفيديو: "الشبيبة" تسبح مع قرش الحوت العملاق

مسقط - لورا نصره

في فرصة فريدة قد لا تتكرر، أتيحت لصحيفة "الشبيبة" فرصة الغوص مع المدرب العالمي بيير فرولا القادم من موناكو، وذلك لمشاهدة أسراب قرش الحوت العملاق والوديع في مياه بحرعمان قرب جزر الديمانيات وذلك بتنظيم من مركز "سي عُمان" التابع لعُمان للإبحار.

وفرولا، حامل أربعة أرقام قياسية في الغوص الحر، وناشط بيئي معروف في مجال حفظ البيئة والحياة البحرية.

زيارة فرولا إلى عُمان هي الأولى، إلا أنه سبق وقام بعدة زيارات إلى مصر للغوص في البحر الأحمر.

يقول" :سعيد جداً بزيارة السلطنة خلال هذه الفترة لمشاهدة أسماك قرش الحوت المدهشة مع الهواة والمهتمين باستكشاف روائع الحياة البحرية، وأعتقد أن هذا المكان مهم جدا وهوأحد أفضل الأماكن في العالم للسباحة مع قرش الحوت وبخاصة أن الأسماك تستطيع أن تجد فيه الطعام والناس ليسوا عدوانيين تجاهها ويعاملونها باحترام، لذلك من السهل جدا الاقتراب منها والسباحة و التفاعل معها.

ويضيف: "أسماك قرش الحوت مخلوقات ضخمة ورائعة، وأراها واحدة من أجمل عجائب البحر، أتوقع أن الظروف البيئية الملائمة في المياه العُمانية وفّرت فرصة مثالية لمراقبة هذه الأسماك في عالمها الطبيعي.. إنها فرصة نادرة لا تتكرر دائماً."
يبدأ موسم عبور أسماك قرش الحوت في مياه السلطنة من سبتمبر ولغاية نوفمبر، إذ يمكن مشاهدة أسراب قرش الحوت بأعداد تتراوح بين 10 إلى 15 سمكة أثناء سباحتها باتجاه محمية جزر الديمانيات التي تبعد عن سواحل مسقط حوالي 16 ميلاً".

والقرش الحوت هو نوع من أنواع القروش غير المؤذية والتي تعيش على النباتات والحيوانات البحرية الصغيرة، وهي لا تمتلك أسناناً، ويصل طول الواحدة منها إلى أكثر من 12 متراً، ويمتد عمرها حتى 70 عاماً.