فيراري 488 سبايدر.. الأقوى والأكثر ابتكاراً على الإطلاق

تكنولوجيا الأحد ٢٨/مايو/٢٠١٧ ١٨:٥٥ م
فيراري 488 سبايدر.. الأقوى والأكثر ابتكاراً على الإطلاق

مسقط – خالد عرابي
صممت شركة فيراري سيارة "سبايدر 488" 488 Spider المكشوفة لتشكل معياراً جديداً يُحتذى به في مجال التكنولوجيا في عالم السيارات، فكانت النتيجة سيارة فيراري Spider الأقوى والأكثر ابتكاراً على الإطلاق، ولذا فهي سيارة تجمع بين القوة التي يتسم بها المحرك الوسطي الخلفي المؤلف من ثماني أسطوانات على شكل V الذي نجده في قلب سيارة 488 GTB وبين متعة القيادة على أصعب الطرقات، وقد شكلت السيارة أحدث إبداع في تاريخ فيراري في مجال السيارات المكشوفة. كما تميزت السيارة 488 Spider بصوت مميز فريد بها يعكس أداءها الجبار.

وتميزت السيارة بسقفها المعدني القابل للطي Retractable Hard Top (RHT)، وإن كان السقف المعدني قد ظهر للمرة الأولى في سيارة 458 Spider، فشكل سابقة من نوعها في العالم على سيارة بمحرك وسطي خلفي، وجعل من السقف القماشي التقليدي فكرة من الماضي، ويرجع السبب في ذلك إلى التوجه إلى خفة الوزن وتوفير حماية أفضل من عوامل الطبيعة والضجيج. وكانت بدايات هذه الحكاية المستمرة مع الطراز المكشوف جزئيا (تارغا) من سيارة 308 GTB، ألا وهو طراز 308 GTS الشهير جدا، الذي شكّل بدوره المرجع لابتكار تصميم سيارة "سبايدر" Spider المكشوفة بالكامل.

وتستعين سيارة 488 Spider بنظام التشغيل الجديد من دون مفتاح بفضل رقاقة متصلة لاسلكيا مع وحدة التحكم الإلكتروني في السيارة، مما يسمح بتشغيل أو إيقاف محرك السيارة ببساطة عن طريق الضغط على زر "تشغيل/إيقاف المحرك" على عجلة القيادة مع إبقاء المفتاح في جيب السائق أو في منطقة التخزين الخاصة على النفق.

وجاءت السيارة بمحرك يولد قوة أقصاها 670 حصاناً، عند 8000 دورة في الدقيقة مع طاقة محددة تبلغ 172 حصان/لتر، وهو رقم قياسي جديد بين سيارات فيراري المعدة للقيادة على الطريق، هذا بالإضافة إلى عزم دوران أقصى يبلغ 760 نيوتن متر في السرعة السابعة وزمن استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية فقط عند 2,000 دورة في الدقيقة والسرعة الثالثة.

ويتميز محرك السيارة بعزم يتزايد مع ارتفاع سرعات التعشيق بفضل "نظام إدارة العزم المتغير"Variable Torque Management، مما يمنح سيارة 488 Spider تسارعا من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 3 ثوانٍ ومن صفر إلى 200 كلم/الساعة في غضون 8.7 ثانية. وتتسم 488 Spider بسهولة قيادتها في أصعب الظروف ولتحقيق ذلك عمدت الشركة إلى ضبط الإعدادات بالتوافق مع أنظمة التحكّم الإلكترونية التي باتت تضم نسخة مطورة من نظام التحكم بزاوية الانزلاق الجانبي SSC2.

وأما تصميم المظهر الخارجي لسيارة 488 Spider فقد جاء ليتسم بتصميم جديد جذرياً ويتمحور حول مستلزماتها الانسيابية التي تعكس بوضوح المواصفات الرياضية والأداء لتأمين متعة القيادة بسقف مكشوف. وتتحلى السيارة بالأبعاد الكلاسيكية التي تتسم بها سيارة رياضية بمحرك وسطي خلفي، فهي تشمل جانحاً أمامياً قصيراً وبارزاً يتضمن المصد، مما يمنح الجهة الأمامية من السيارة حسا بالقوة والسرعة، ويلفت النظر فوراً إلى الجزء الأسفل، إذ توجد فتحتا الهواء الجانبيتان الجديدتان لمبردي التوربو. أما شكل الثنية الطفيفة التي تشكل الفتحات على الباب المؤدي إلى مساحب الهواء، فهو مستوحى من طراز 308 GTB.

عن السيارة

670 حصان، القوة القصوى للمحرك عند 8000 دورة في الدقيقة
760 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة، أقصى عزم للدوران
172 حصاناً/ليتر (2.07 كيلوواط/بوصة مكعب) الطاقة المحددة
4568 ملم، طول السيارة
1952 ملم، عرض السيارة
1211 ملم، ارتفاع السيارة
78 ليترا، سعة خزان الوقود
325 كلم/الساعة، السرعة القصوى
3.0 ثانية، زمن التسارع من 0 – 100 كلم/الساعة
8.7 ثانية، التسارع من 0 – 200 كلم/الساعة
11.4 لتر100 كلم، استهلاك الوقود