جمعية الكتاب ترفد المكتبة العمانية بإصدارات جديدة

بلادنا الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠١٧ ١٤:٥٥ م
جمعية الكتاب ترفد المكتبة العمانية بإصدارات جديدة

مسقط -العمانية
إصدارات جديدة ترفد المكتبة العمانية في المجالات السردية والشعرية والفكرية والنقدية، تصدر عن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، حيث يأتي كتاب "اشتغال الخطاب في الشعر الرثائي العُماني": مقاربة في الموضوعة والتناص "نماذج حديثة ومعاصرة" للدكتور خميس بن ماجد الصباري في إطار الدراسات النقدية في المجال الأدبي ويقع الكتاب في 378 صفحة من القطع الصغير ويشتمل على مدخل وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.
ويُعنَى المدخل بإعطاء لمحة موجَزة عن التفاعل العام بين مختلِف الأوضاع العُمانية، وظروفها المحيطة بالحد الزمني للمقاربة، وتسليط الضوء على أهم الدراسات المنجزة في الشعر العُماني الحديث.
أما الفصل الأول فيدرس اشتغال الخطاب في شعر الرثاء العُماني؛ مركزًا علَى مفهوم الخطاب، وتحديد طرفيه في قصيدة الرثاء، والعلاقات المعنوية التي تربط بينهما، والاتجاهات الرثائية التي خرج إليها هذا الخطاب؛ متخِذًا لتحليل تلك الاتجاهات عينات تشريحية؛ يجري التعامل معها وفق أدوات مِن المنهج الموضوعاتي الذي يهدف إلى استقراء البؤَر المتعالقة التي ترجع إلى ثيمة أساسية، متكررة العناصر في نص الأديب، أو في سائر نصوصه.
فيما يسعى الفصل الثاني إلى إقامة مقاربة في موضوع الرثاء العُماني من حيث استقراء ملامح هيكل قصيدة الرثاء وتحليلها، واستجلاء سيميائيتها المعنوية والتركيبية، واستدعاء العلاقات البنيوية العامة؛ من خلال تجانس الجو النفسي في سائر أبيات المرثية، والْتحام البِنيتَيْنِ الشكلية والمعنوية.
ويسعَى الفصل الثالث إلى مقاربة في التناص، وقد تمخَّض عن تمهيد نظري، وتحديدٍ لأهم مواضع التناصٍّ الديني، والأدبي والتاريخي في هذا اللون من الشعر العُماني خلال عصره المحدد.
أمَّا الخاتمة فقد عرض إلى تلخيص موضوع الدراسة؛ موضحا أهم نتائج التي توصل إليه عن واقع شعر الرثاء: خطابًا، وموضوعًا، وتناصًّا؛ ضِمْن الشريحة المستهدفة بالمقاربة البحثية.
وفي المجال الفكري صدر كتاب "تأملات في فضاء الفكر"للكاتب صالح بن عبدالله البلوشي وهو يقع في 240 صفحة من القطع الصغير، ويشتمل على أكثر من 30 مقالا فكريا للكاتب.
وفي مجال الشعر أيضًا صدرت حديثا عن مؤسسة بيت الغشام المجموعة الشعرية الجديدة "مغتسلا بسرمد الرحيل" للشاعر هاشم الشامسي التي تقع في 127 صفحة من القطع الصغير، وقد اشتملت على عشرين نصا شعريا منها: (لي درب) و(هبة الفجر) و(الشجرة العتيقة) و(امرأة من الجبال) و(عزلة) و(كناي ينبعث من نسيم الليل) و(نورس يطرق نافذتي) و(مطر يلهو) و(عصافير الحلم والبكاء) و(صخب فوق التلة) و(البيت من زجاج)، وغيرها من النصوص الشعرية التي تنحاز إلى قصيدة النثر، تناولت هواجس الإنسان وأسئلة الوطن والوجود والحب والمرأة، عبر لغة هلامية مراوغة تنحت صورها من الواقعي والمعيش اليومي.
وفي الشعر الشعبي صدر للشاعر عبدالعزيز السعدي مجموعته الأولى "ظمأ" التي اعتبرها محاولة لتجميع ما كتبه في الفترة من 2005 م إلى 2015 م بعد فقده الكثير من النصوص ويقع هذا الإصدار في 63 صفحة من القطع المتوسط عن مؤسسة بيت الغشام واحتوى على 18 نصا شعريا بين القصيدة العمودية والتفعيلة كتبها الشاعر في مختلف الأغراض الشعرية المختلفة.