دوري الاولى بنظامه الجديد تقليل المصاريف ونقص الاحتكاك الفني وغياب النقل التلفزيوني

الجماهير الخميس ٠٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٥:٠٥ ص
دوري الاولى بنظامه الجديد

تقليل المصاريف ونقص الاحتكاك الفني وغياب النقل التلفزيوني

مسقط-حميد البلوشي

جولتين انتهت من دوري الدرجة الاولى الذي يجري بنظام المجموعتين هذا الموسم والمنافسة المبكرة على أشدها ، حيث يشهد الدوري هذا الموسم مشاركة 12 ناديا بينها 3 أندية هبطت الموسم المنصرم من دوري الاضواء وهي صور و المصنعة وصلالة و تم تقسيم الاندية على مجموعتين تضم المجموعة الأولى كلاً من أندية صلالة وبوشر ونزوى والسلام ومرباط وصور والمجموعة الثانية تضم أندية الاتحاد والمضيبي وبدية وبهلا والسيب والمصنعة .
ويقام النظام هذا الموسم بنظام مختلف عن سابقة من خلال المجموعتين حيث ستلعب كل مجموعة والتي تضم 6 أندية دوري من دورين بنظام الذهاب والإياب لتتأهل 3 أندية للمرحلة الثانية من المنافسات والتي ستجمع 6 أندية لتلعب نظام الدوري من دورين ويتأهل الاول والثاني مباشرة الى دوري المحترفين بينما ستكون فرصة الفريق الحائز على المركز الثالث في التأهل من خلال مباراة الملعب التي ستكون حاضره مع صاحب المركز الثاني عشر في دوري المحترفين ، والناديان الحاصلان على المركزين الأخيرين في المجموعتين يلعبان مباراتين فاصلتين مع الناديين صاحبي المركز الثالث والرابع بدوري الدرجة الثانية ليحدد الباقين في الاولى أو الهابطين لدوري الثانية ويمكن اضافة لاعبين 2 من فريق الرديف الى قائمة الفريق فقط ولايسمح بأقل من هذه الفئات المشاركة ، وسيحصل الفريق الفائز بمبلغ (15) الف ريال عماني ودرع المسابقة و4 ميدالية ذهبية بينما يحصل صاحب المركز الثاني على الميدالية الفضية و مبلغ 10 الاف ريال عماني والميداليات الفضية بينما سيكون لصاحب المركز الثالث 7 الاف ريال عماني

الشبيبة أستطلعت آراء بعض الاندية حول دوري الدرجة الاولى ونظام المجموعتين

الوهيبي : فرص التعويض قليلة في النظام الجديد

أكد يحيى الوهيبي مدير فريق كرة القدم بنادي بوشر بأن النظام الحالي لمسابقة دوري الدرجة الاولى له سلبيات وله ايجابيات وابرز السلبيات هي أن الدوري قصير بحيث تجد تتأهل 3 فرق للدور الثاني وفريقين ينتظرن وأحتمال هؤلاء الفريقين بعد شهر 12 لايوجد لها أي التزام ومن ناحية آخرى لعل ابرز الايجابيات هي قلة الصرف على المباريات كون المباريات محدوده .
وقال بأن الصعود للدور الثاني متاح بشكل أفضل من حيث النظام حيث تتأهل في الدور الاول 3 فرق وفي الدور الثاني سيكون المجال متفتوح للتأهل كون الدور الثاني سيقام أيضا بنظام الدوري ذهابا وأيابا ، وقال بأن النظام السابق يوفر المنافسة والاحتكاك لتواجد أكثر من 12 فريقا ولكن المشوار فيه طويل .
وعن نادي بوشر أشار الوهيبي بأن بوشر هذا العام يظهر بصورة جديدة مع فريق شاب تم ترحيلة من الفريق الاولمبي الموسم الماضي ولديه عناصر واعده ومشوارنا في الدوري حتى الآن لابأس به ، والمباراة الماضية للفريق أمام نزوى لم تستغل بالشكل الصحيح وهناك ايضا سبب من أسباب اللعبه بعد احراز نزوى هدف التقدم وخسر الفريق المباراة بسبب اضاعة الوقت وأيضا سوء تقدير الحكام .
وقال بان مجموعتنا في الدوري قوية ، وأرى في المجموعة الثانية بأن السلام في الطريق الصحيح وتواجد أندية قوية مثل صور و المصنعة وأعتقد أن السلام سيكون الأقرب حتى الأن ، وقال بأننا نسعى لأن نكون الافضل في الثلاث الاندية المتأهلة للدور الثاني .
وقال بأن دوري الاولى يعاني من غياب وسائل الاعلام وتسليط الاضواء عليه عكس دوري المحترفين وربما يعود بأن المباريات تقام على ملاعب الاندية مؤكداً أيضا بأن نقل المباريات تلفزيونيا سيعطي الدوري نكهه خاصه ان تم ذلك .

المطروشي : السلام غير هذا الموسم

ويرى مدير فريق الكرة بنادي السلام سالم المطروشي بأننا نتأمل في السلام خيراً هذا الموسم والمجموعة التي نحن فيها ليست مجموعة عاديه ويوجد بها فريقين هابطين من الاولى وهما المصنعة وصور واستطعنا التغلب عليهم وأعتقد بأن الفريقان عودتهما سهله .
وقال بان نادي صور في لقاءه الآخير ربما أشرك لاعبين محترفين وربما أنهم غير متجانسين وهم حضرو للظهور وحقيقة مباراتنا كنا متوقعين التعادل أو العودة بأقل ضرر ، وأعتقد أن الجولة الاولى شهدت حضور قليل للمحترفين ، وقال بأن السلام عزز صفوفه باللاعب داسيلفا البرازيلي هذا الموسم والقادم من صحم قبل موسمين ، وان شاء سوف يقدم السلام الأفضل هذا الموسم وتفكيرنا ينصب على المباراة القادمة .
وعن نظام البطولة أشار المطروشي بأن النظام ربما ليس جيداً حيث انك عندما ترغب في تجربة فريقك يجب أن تجرب مع عناصر عديدة ، واذا أردت أن تصعد يجب أن تواجه كل فريق على حده كنظام كوؤس ، وأعتقد أن مجموعتنا في الدوري قوية بتواجد صور و صلالة والمصنعة واعتقد بان نظام الهبوط ايضا سيكون حاضراً .
وعن نادي السلام أشار بأننا نفكر في نادي السلام في العمل خطوه خطوه في الدوري ونتأمل خيراُ في القادم ونحن نعمل بعناصر شابه ونعمل بخطه موضوعه تجعلنا في دوري المحترفين ، ونحن نعامل كل مرحلة على حده .
وقال بان دوري الاولى يحتاج الى الاهتمام اسوة بدوري المحترفين سيما على مسار الاعلام وان ينتهج دور احترافي مميز في مختلف الاطر ، بدأ من الملاعب التي تقام عليه وأيضا النقل التلفزيوني وتسليط الاضواء اذاعيا ، وقال بان السلام هذا الموسم يدشن حمله وهي السلام غير 2016 وان شاء الله نكمل المسيرة في العام 2017 بالطريق الى دوري المحترفين ونتمنى أن يكون السلام غير .

المحروقي .. نظام يوفر على الاندية

ويرى سالم المحروقي من ولاية المضيبي والمتابع لدورينا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن دوري الدرجة الاولى بنظامه الحالي بحاجه الى تسليط الاعلام عليه ، حيث هناك المواهب التي تظل حاضره في الاندية تمهيداً لضمها لصفوف منتخباتنا الوطنية أضافة الى دور الاعلام الكبير في نقل الصورة المميز للدوري ومتابعة النقاط التي تظهر وغيرها من البرامج التي تسهم في نشاط ورقي الدوري ، وقال المحروقي بأننا نقوم بتغطية المباريات بأستمرار عبر موقع الدوري العماني المتابع لللاحداث والمنافسات ، وقال بأن نظام الدوري لابأس به ويوفر الكثير على الاندية بالرغم من قصره .

حمدان بيت سعيد : النظام الجديد يقلل من المصاريف

ويرى حمدان بيت سعيد اداري نادي صلالة بان نظام الدوري هذا الموسم مقبول بشكل كبير وله العديد من الايجابيات ربما الابرز تقليل المصاريف ولكن السلبيات هي قلة المباريات والاحتكاك وأكد حمدان بيت سعيد بأن صلالة هذا الموسم ربما يبني فريق للموسم .
وعن التغطية الاعلامية للدوري ومدى مايحتويه من تغطيات اعلامية متواصلة أكد بأن الدوري ليس اليوم وانما من سنوات يعاني من الأهمال في هذا الجانب حيث لايحظى بالمتابعة والدعم عكس دوري المحترفين الذي توجه الأنظار باتجاهه دائما .

سالم الحجري : الدوري الطويل يوفر الاحتكاك المناسب

ويؤكد سالم الحجري مدير نادي بديه بأن نظام الدوري فيه ايجابيات وسلبيات ، لعل ابرزها للاندية في تقليل مصاريف الاندية والخسائر التي تجنيها وايضا هناك من السلبيات هي صعوبة التعويض في حال ان فاتك القطار سيما في المباريات الاولى قد تجد نفسك متأخرا ومن الصعوبة العودة الى المنافسة بسبب قلة الاندية المشاركة وقلة عدد المباريات الذي بلاشك لن يعطي مجال للتعويض .
بينما في مرحلة الدوري الطويل هناك فترة أنقالات تستطيع أن تنظم نفسك بها ، والعكس تماما اذا كان الفريق أنطلاقته جيده ولن ينظر لهذه النقاط ، وقال بأن الاحتكاك الطويل سيجد نواحي ايجابيه فنيا وأداريا .
وعن المتابعة الاعلامية للدوري يؤكد الحجري بأن الاعلام اللالكتروني في تطور أفضل للدوري وهناك فرق أعلامية في الولاية تثري الدوري والمتابعة بشكل كبير واوجدت نشاط جيد وتحفيزي للجماهير التي تحضر بكثافه سيما هذا الموسم ، وقال بان الدوري ونقله تلفزيونيا مطلب مهم للجميع