x

ترامب: أوباما وهيلاري كلينتون ابتدعا تنظيم داعش

الحدث الثلاثاء ٠٥/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص

واشنطن – ش

قال دونالد ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إن الرئيس باراك أوباما ووزيرة خارجيته السابقة هيلاري كلينتون هما من ابتدعا تنظيم داعش، في أكثر تصريح من جانبه يربط فيه سياسات الإدارة الأمريكية بصعود التنظيم الإرهابي. وأشارت شبكة «سي إن إن» الإخبارية إلى أن ترامب لم يقدم أي دليل لما قاله في مؤتمر انتخابي بولاية ميسيسبى، تحدث فيه أيضا عن التوترات المتصاعدة بين السعودية وإيران

وقال ترامب «لقد خلقوا داعش، هيلاري كلينتون خلقت داعش مع أوباما»..
وألقى ترامب باللوم على الديمقراطيين وأيضا على الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش عند حديث عند الاضطرابات في الشرق الأوسط، وخص بالذكر قرار بوش غزو العراق العام 2003. وكان ترامب قد كثف في الأسابيع الأخيرة انتقاداته لهيلاري كلينتون، الأوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين، وهاجم أداءها كوزيرة للخارجية في الفترة الأولى من حكم أوباما.
يذكر أن ترامب تفوق على منافسيه من حيث الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي. ويرى محللو وخبراء مواقع التواصل الاجتماعي أن ترامب على عكس المرشحين الآخرين لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 يتولى بنفسه التواصل مع المتابعين له بصورة مباشرة سواء على مواقع تويتر او فيسبوك او انستجرام وليس من خلال المسؤولين عن حملته الانتخابية.
ونقلت صحيفة «بوليتيكو» عن زاخاري موفات المسؤول عن الاستراتيجية الرقمية بإحدى شركات الإنترنت قوله أن ما يميز ترامب عن غيره من المرشحين هو انه يقول ما لن يقوله الآخرون، كما انه يستطيع الوصول إلى الناخبين بدون اي تعديل في كلامه. وكان هناك 2.76 مليون متابع لمقاول العقارات ترامب على موقع تويتر في الأول من يناير 2015 اي قبل اشهر من إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية، أما الآن فقد وصل متابعو ترامب على موقع التواصل الاجتماعي إلى اكثر من خمسة ملايين. وتأتي هيلاري كلينتون الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية في المرتبة الثانية اذ بلغ عدد المتابعين لها على تويتر 2.6 مليون في اوائل يناير 2015، واصبحوا الآن 4.8 مليون.
وقد سيطرت دعوة ترامب إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة على الحديث عن المرشحين للرئاسة الأمريكية عبر موقع فيسبوك، ووصل حجم المداخلات المتعلقة بدعوة ترامب على الموقع على مدى اسبوع إلى 50 مليون مداخلة سواء كانت على شكل إعجاب او تعليق او مشاركة مع الآخرين. كما سجل إعلان هيلاري عن خوضها انتخابات الرئاسة الأمريكية في أبريل الفائت أعلى معدل للمداخلات على فيسبوك حيث وصلت إلى 40 مليون مداخلة في 24 ساعة فقط.