غدا.. مسابقة يوم البحث العلمي السادس

بلادنا الاثنين ٢٥/يناير/٢٠١٦ ٢٠:٣٩ م

العمانية

ينظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية بجامعة السلطان قابوس غدا فعالية مسابقة يوم البحث العلمي السادس للأطباء المقيمين بالمجلس تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية. يتنافس في هذه المسابقة 18 تخصصا طبيا للحصول على المراكز الأولى في المسابقة، وسُيعرض خمسين بحثا مختلفا، تنقسم إلى 18 بحثا مرئيا شفويا، و36 ملصقا تعريفيا. وتنظم مسابقة هذا العام تحت شعار "بحوث الأطباء المقيمين.. حرفية صياغة الأدلة العلمية" .

وتعد هذه الاحتفالية تشجيعا للأطباء المقيمين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ليصبحوا أكثر تعمقا في البحث وقادرين على إثبات جدارتهم في المستقبل، والاعتناء بالمنهج العلمي بشكل أفضل أثناء تقديم بحوثهم المشاركة. وذلك بغرض تحسين الخبرة العلمية لديهم عن طريق تعريفهم بمهارات البحث. بالإضافة إلى تشجيع الأطباء المشاركين وإتاحة الفرصة لهم لنشر بحوثهم الطبية في المجلات المعروفة لتنتشر بشكل أوسع ، أيضا إظهار حضور فعال للبحوث الطبية في السلطنة. وتمكين الطبيب العماني ليكون مبدعا ومبتكرا. ويحتوي برنامج الحفل على كلمات تعريفية وتحفيزية ومحاضرة لأستاذة زائرة تتعلق بتشجيع البحث العلمي لدى الأطباء المقمين.

يتبع ذلك افتتاح المعرض المصاحب للفعالية والذي يضم ملصقات تعريفية في مختلف التخصصات الطبية مع الشرح. بعد ذلك تبدأ جلسات عروض البحوث، حيث يتنافس الأطباء المقيمين لعرض بحوثهم أمام لجنة التقييم تليها تعليقات لجنة التقييم على البحوث المشاركة، ثم توزع الجوائز للفائزين بالمسابقة. كما سيتم توزيع عدد من الجوائز التشجيعية لأبرز البحوث المشاركة مع توزيع شهادات للمشاركين في الفعالية.

وتنظم مسابقة هذا العام تحت شعار "بحوث الأطباء المقيمين.. حرفية صياغة الأدلة العلمية" ويحمل الشعار بين طياته تشجيعا للأطباء على عمل البحوث بهدف تحسين ممارسات طبية عديدة، بالبحوث ذات الجودة العالية خصوصا ما يهتم منها بطبيعة معايشة الطب في عمان، يساهم في تحسين طريقة نظام الخدمة الصحية مع مختلف المشاكل.

ولأول مرة يقوم المجلس رغبة منه في ضم مختلف جهود البحوث العلمية التي تخدم قطاع الطب والصحة، من جميع القطاعات بإبراز دور مؤسسات كوزارة الصحة ومجلس البحث العلمي ومنظمة الصحة العالمية. كذلك تجسيدا عن إيمانه بأهمية تشجيع تكامل واستمرارية التعليم بين فرعيه الأساسين، التعليم الطبي الأساسي، والمتقدم فقد تم فتح المجال لطلبة الطب من كلية الطب بجامعة السلطان قابوس وكلية عمان الطبية للمشاركة ببحوثهم والاستفادة من الخدمات الموجودة إيمانا بأن طلبة اليوم هم باحثي المستقبل. ويشجع المجلس العماني للاختصاصات الطبية الأطباء للبحث من خلال حثهم على الاستقصاء والبحث كل في مجال تخصصه، حيث تعد من أساسيات المنهج المتبع في كل البرامج التدريبية، وذلك من أجل إيجاد الوسائل التي تجعل الطبيب العماني قادرا على الإبداع، واكتشاف المشكلات، وحلها بنفسه.

والمجلس العماني للاختصاصات الطبية مؤسسة أكاديمية تعنى بتدريب الأطباء العمانيين ممن تخرجوا في جامعة السلطان قابوس أو كلية عمان الطبية أو أي كلية معترف بها لدى المجلس ليتم تدريبهم في أحد البرامج الطبية الـ 18 في مدة تتراوح من أربع إلى ستة أعوام ليتخرج الطبيب العماني حاملا شهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الزمالة الدولية، ويأتي ذلك من أجل توفير المختصين من الأطباء العمانيين ورفع كفاءتهم وخبراتهم بالتعاون مع المؤسسات الدولية. ونظم المجلس في فترة سابقة مسابقات للبحث العلمي على مستوى كل برنامج تخصصي من البرامج الطبية الـ 18 في المجلس تنافس فيها الأطباء المقيمون في مختلف سنوات تدريبهم ومن ثم تم انتقاء وتأهيل البحوث الأولى الفائزة من كل برنامج لتتاح لهم فرصة التنافس في هذه الاحتفالية. و تنقسم الاحتفالية الى فئتين: الفئة الأولى تحتوي على عرض 18 بحثا مرئيا شفويا في مختلف التخصصات الطبية الموجودة في المجلس أما الفئة الثانية فتتضمن 36 ملصقا تعريفيا يتنافس فيه كل تخصص طبي بملصقين.