البرق قد يتسبب في توقف القلب

مزاج الثلاثاء ٠٥/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص
البرق قد يتسبب في توقف القلب

ليزيت بوريلي- ترجمة: أحمد بدوي

احتمالات التعرض للإصابة بصاعقة برقية هي واحد في المليون كل عام، وربما تكون مرة واحدة كل 10 آلاف سنة من عمر الإنسان، ولكن ماذا يحدث إذا تعرضنا لصاعقة؟
في شريط مصور تحت عنوان "ماذا يحدث عندما تصاب بصاعقة" “What Happens When You Get Struck By Lightning، ” يشرح لنا العالم البريطاني مارك ميودونيك أن اصابة الانسان بصاعقة يمكن أن يكون لها تأثيرات جسدية مختلفة في غضون ثوان معدودة من خلال التأثير على الدورة الدموية والعصبية. ونحن كبشر، موصلات جيدة للكهرباء، وذلك لأن 70 في المئة من الجسم البشري ماء، والكهرباء تنتقل بسرعة عن طريق الماء، كما أن جسم الانسان يتألف من ذرات تقوم بنقل الإلكترونات لأداء الوظائف الأساسية للشبكة العصبية لدى الانسان، وعند التعرض لصاعقة تتأثر هذه العملية حيث تولد الصاعقة 300 كيلو فولت تتسرب الى جسم الانسان خلال 3 أجزاء من الثانية، ما قد يسفر عن اصابة في الرأس والكتفين والجزء العلوي.
وباستخدام عازل للحرارة "برسبيكس" يوضح ميودونيك في الشريط المصور كيف أن قوة الصاعقة قادرة على تسخين الهواء المحيط إلى 50 ألف درجة فهرنهايت، ما قد يتسبب في حروق من الدرجة الثالثة في المكان الذي تدخل منه الصاعقة وتخرج من الجسم. ومثل هذا التفريغ الكهربائي يمكن أن يؤدي الى انفجار في الأوعية الدموية، كما أن حرارة وقوة الصاعقة يمكن أن تؤدي الى تهتك الملابس وانخلاع الشخص من حذائه.
وبالإضافة إلى انفجار الأوعية الدموية وتلف عضلات القلب، يمكن أن يحدث البرق تأثيرا على القلب والأوعية الدموية والعصبية وهي من أخطر المضاعفات الفورية، كما أنه يحدث ارتباكا في تناغم كهربائية القلب، ومن الممكن أن يؤدي إلى سكتة قلبية ونقص الأكسجة الدماغية (انخفاض امدادات الاوكسجين في الدماغ).
ووفقا لدائرة الارصاد الجوية الوطنية الأمريكية فالأشخاص الذين يتعرضون لصاعقة ولا يصابون بسكتة قلبية وقت التعرض للإصابة قد يواجهون أعراضا خفيفة مثل وجع العضلات والصداع وبطء الذاكرة والدوار أو فقدان التوازن، وهذه الأعراض غالبا ما تزول بعد بضعة أيام. وقد تحدث أيضا مشاكل على المدى الطويل، بما في ذلك بطء وقت رد الفعل والتشتت والتهيج والصداع. وعلى الرغم من الآثار الخطيرة للبرق، فمن المثير للدهشة أن 70-90 في المئة من الضحايا يظلون على قيد الحياة.

عن ميديكال ديلي