آلام الكتف قد تنذر بالتهاب المحفظة اللاصق

مزاج الثلاثاء ٠٥/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص
آلام الكتف قد تنذر بالتهاب المحفظة اللاصق

كولونيا - د ب أ

حذر المعهد الألماني للجودة والاقتصادية في القطاع الصحي من أن تزايد آلام الكتف لعدة شهور قد ينذر بالإصابة بالكتف المتجمد أو ما يعرف باسم التهاب المحفظة اللاصق. وأضاف المعهد الألماني أن اضطرابات النوم أو صعوبة حركة الذراع قد تعد أيضاً من أعراض الإصابة، مشيراً إلى أن الإصابة بالكتف المتجمد غالباً ما تحدث في المرحلة العمرية من 40 إلى 60 سنة، إلا أن الأسباب غير واضحة، ولكن قد تلعب الالتهابات دوراً مهماً في الإصابة.

وأوضح المعهد الألماني أن الكتف المتجمد عادة ما يمر بثلاثة أطوار؛ ويتمثل الطور الأول في ظهور آلام الكتف ثم يظهر الطور الثاني من خلال ضعف الحركة وزيادة حدة الآلام، ويتمثل الطور الثالث في اختفاء آلام مرة أخرى، مؤكداً على أن آلام الكتف المتجمد تختفي من تلقاء نفسها، وكل ما يتطلب الأمر هو التحلي بالصبر، حيث قد يستغرق الأمر فترة أطول من سنة كاملة، ولكن تتراوح مدة المرض لدى الكثيرين من 6 شهور إلى سنة. من ناحية أخرى، نصح المعهد الألماني المريض بأنه في حال الرغبة في تسكين الآلام دون وصف الطبيب فمن الأفضل استعمال كريم أو جل؛ حيث قد يتسبب تناول الأقراص لفترات طويلة في مشاكل في الجهاز الهضمي.

ويمكن محاربة الكتف المتجمدة من خلال ممارسة بعض التمارين الموصوفة من قبل الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى أن الطبيب قد يصف الكورتيزون للقدرة على تحريك الكتف بشكل أفضل. جدير بالذكر أنه على الرغم من أن التبريد أو التسخين مثلا قد يسهم في تخفيف الآلام إلا أن هذه التدابير لا تسرع من الشفاء.