تسهيلات إجراءات استيراد السيارات بميناء صحار

بلادنا الاثنين ٢٢/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
تسهيلات إجراءات استيراد السيارات بميناء صحار

مسقط - سعيد الهاشمي، عزان الحوسني

أكد مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية اللواء سليمان بن محمد الحارثي حرص شرطة عمان السلطانية على تقديم التسهيلات الجمركية للمجتمع التجاري من خلال عدد من الإجراءات التي اتخذتها الإدارة العامة للجمارك.

وقد نظمت الإدارة في مسقط أمس لقاء للتعريف بالتسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للجمارك للمجتمع التجاري، بمشاركة الرؤساء التنفيذيين للشركات المشرفة على المطارات والموانئ العمانية بالسلطنة وكذلك شركات الشحن ووكالات الملاحة، وشركات ومكاتب التخليص الجمركي والبريد السريع، وممثلي بعض الوزارات والهيئات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الجمركي، ومديري ورؤساء الإدارات والأقسام الجمركية، وعدد من رجال الأعمال العمانيين والمستثمرين العرب.
وقال الحارثي إن اللقاء تطرق للعديد من التسهيلات بخاصة التي تتعلق بالقطاع اللوجستي أو الموانئ والمطارات وكيفية العمل مع نظام «بيان» الجمركي، حيث أصبح النظام عالمياً يتيح للجميع تخليص المعاملات الجمركية من أي موقع في العالم وليس فقط من داخل السلطنة. وأضاف: نرغب من ممثلي القطاع التجاري من مستوردين أو مصدرين أو وكلاء الشحن أو مكاتب تخليص الجمركي الاستفادة القصوى من هذا النظام سواء كان إنهاء الإجراءات الجمركية أو الدفع الإلكتروني، وكذلك تقدم الإدارة العامة للجمارك خدمات نقل البضائع من الموانئ وتخليصها في مواقع الشركات، وهذا ما ساهم في خفض الضغط على الموانئ والمطارات، فالتفتيش يتم في مواقع الشركات بوجود موظفي الجمارك.

التسهيلات الجديدة

وعن أبرز التسهيلات الجديدة التي تقدمها الإدارة العامة للجمارك أوضح مدير عام الجمارك العقيد خليفة بن علي السيابي أن أهمها إمكان تخليص الدفع «أونلاين» وإنهاء المعاملات الجمركية دون الوصول إلى المنطقة الجمركية وتفعيل نظام المخاطر، وذلك أن إجراءات التفتيش والمعاينة تتم وفق أسس علمية وليست انتقائية أو عشوائية وكذلك التخلص من البيئة الورقية والربط مع الحكومة ذات العلاقة بالعمل الجمركي وإنهاء المعاملات الكترونيا، حيث إن المستهلك لا يحتاج لمراجعة الجهات الحكومية وعليه فقط التسجيل بنظام بيان.
وبين السيابي دور الإدارة العامة للجمارك في حماية الأمن العام ومنع كل ما ينافي الثقافة العمانية والدين الإسلامي كما بين التسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للجمارك وما يتوجب على المجتمع التجاري عمله للاستفادة من تلك التسهيلات.
وأضاف أن من التسهيلات قبول الضمانات البنكية أو الخطية للبضائع الواردة مؤقتا للمشاريع أو للعرض المؤقت وقبول التأمين عوضا عن الضمان المالي لبعض الشركات في ميناء صحار الصناعي ورد الضرائب الجمركية للبضائع المعاد تصديرها عبر موانئ ومطارات السلطنة وأخذ ضمانات مالية على قيمة البضاعة المنقولة فقط وليس كامل البضاعة بخاصة بين ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة في صحار وأيضا قبول تخزين البضائع ذات المنشأ الخليجي في المناطق الحرة والسماح بخروجها معفية من الضرائب الجمركية.

سبل تعزيز التجارة

وتحدث مدير برنامج تسهيل التجارة للمجموعة العمانية العالمية للوجستيات الخطاب بن سالم المعني عن سبل تعزيز التجارة ومنها العمل مع الجمارك من أجل تعزيز كفاءة الإجراءات وإصدار أول مشغل اقتصادي معتمد لشركة عمانية وإنشاء نظام المجموعة اللوجستية المتكاملة وتوسعة رقعة المستودعات الجمركية في السلطنة والتصديق على اتفاقية النقل البري الدولي للأمم المتحدة وتقييم وإعادة هندسة الإجراءات التي تلامس حركة الشحن.

وقال المعني في تصريح له بعد اللقاء إن المشغل الاقتصادي المعتمد سيسهم في تفعيل شراكة متينة بين الإدارة العامة للجمارك ورجال الأعمال والمشغلين بالقطاع الخاص، وذلك بأن يقوموا بالامتثال لتعليمات الإدارة العامة للجمارك.

وأضاف: في المقابل وبهذه الثقة تقوم الإدارة العامة للجمارك بتقديم العديد من التسهيلات الجمركية. وقد درسنا تجارب العديد من الدول ونظرتها حول البرنامج وخرجنا بنتيجة أن هذا البرنامج يعتبر من أفضل الوسائل لتسهيل الأعمال.
وأردف بالقول: سنقوم بتسهيل الإطار العام لتشغيل الاقتصادي المعتمد، ونطمح من خلال ذلك أن نحتفي بأول مشغل اقتصادي مطلع العام المقبل.
وذكر المعني أن الأهم من هذا أن الشركات ستحظى بميزة الاعتراف المتبادل ما بين الإدارة العامة للجمارك والدول وسينظر لها كشركات معتمدة وآمنة.
و وصف تجربة بعض الشركات الكبيرة المستخدمة للبرنامج بأنها تعمل على تنشيط التجارة وتسهيلها كشركة هواوي، التي ساعدت في تسهيل التجارة في العديد من دول العالم بتقليص الجهد والوقت، وهذا يدل على أن هناك انسجاما بين الجهتين، وإذا وقع الانسجام بينها فسيكون هناك انتعاش كبير للتجار نتيجة لذلك.

الرؤساء التنفيذيون

وكانت الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية قد نظمت أمس في قاعة الندوات بمبنى الإدارة بالسيب، لقاء للتعريف بالتسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للجمارك للمجتمع التجاري، وذلك برعاية مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية اللواء سليمان بن محمد الحارثي.
وشهد اللقاء مشاركة الرؤساء التنفيذيين للشركات المشرفة على المطارات والموانئ العمانية بالسلطنة وكذلك شركات الشحن ووكالات الملاحة، وشركات ومكاتب التخليص الجمركي والبريد السريع، وممثلي بعض الوزارات والهيئات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الجمركي، ومديري ورؤساء الإدارات والأقسام الجمركية، وعدد من رجال الأعمال العمانيين والمستثمرين العرب، وذلك من أجل التعريف بالتسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للجمارك للمجتمع التجاري.
وتضمن اللقاء مناقشة ورقة عمل حول التسهيلات التي يتم تقديمها للمجتمع التجاري والإنجازات التي تحققت في سبيل تسهيل تسيير حركة تنقل البضائع بسهولة وتنشيط الاقتصاد وتشجيع الاستثمار وتسريع العمل الجـمركي، قدمها مدير عام المرور العقيد خليفة بن علي السيابي.
كما ناقش اللقاء ورقة عمل قدمها مدير برنامج تسهيل التجارة (المجموعة العمانية العالمية للوجستيات) الخطاب بن سيف المعني بعنوان «المشغل الاقتصادي المعتمد»، ما يعد مبادرة من الجمارك العمانية لبناء شراكة حقيقية مبنية على التعاون والثقة والالتزام من قبل الشركات أو الجهات التي لها علاقة بتطبيق معايير السلامة والأمان الدولية.