x

المؤتمر السنوي الثاني للقوة الكامنة.. اليوم

مؤشر الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م
المؤتمر السنوي الثاني للقوة الكامنة.. اليوم

مسقط -ش
برعاية الأمين العام لمجلس الدولة سعادة د.خالد بن سالم السعيدي، ينطلق اليوم الثلاثاء بقاعة أفراح بفندق جراند حياة المؤتمر السنوي الثاني للقوة الكامنة والذي يركز على الاستخدام الأمثل للقوة الكامنة وهي العقل وكيف يمكن الاستفادة القصوى منه ويقول المفكر البروفيسور توني بوزان إن التخطيط الاستراتيجي ليس مفهوما حديث النشأة ، ولكنه قديم قدم وجود الإنسان على سطح الأرض، حيث كان يمارسه الإنسان البدائي بشكل فطري مثل تخزين الطعام استعدادا لشتاء شديد البرودة في المناطق الباردة، أو استعداداً للجفاف في المناطق ذات المطر الموسمي. وبذلك مر التخطيط الاستراتيجي بالعديد من المراحل عبر العصور المختلفة حتى وصل إلى ما هو عليه الآن كعلم وتخصص مستقل قائم بذاته في جامعات وكليات التجارة وإدارة الأعمال ومعاهد ومراكز التخطيط الاستراتيجي بأشكالها وأنواعها المختلفة.

كانت البدايات الأولى للتخطيط الاستراتيجي عسكرية الشكل حيث كان يقوم به القادة والملوك أثناء حروبهم ومعاركهم.وتعد الحضارة اليونانية هي أول من صاغ كلمة الاستراتيجية، وكانت هذه الكلمة تتضمن داخلها خصائص القائد العسكري القادر على التخطيط لإدارة المعركة والذي يستطيع تغيير استراتيجياته حسب الظروف المحيطة والقوة العسكرية المقابلة له.

ويعد الرئيس الأمريكي ليندون جونسون (1908-1973م) الذي تولى الرئاسة عام 1963م بعد اغتيال جون كنيدي أول من أصدر توجيهات بتطبيق التخطيط الاستراتيجي في كافة الأجهزة الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك في العام 1965م تحت اسم «نظام التخطيط والبرامج والموازنة»، كما قام عدد من العلماء والمختصين بتأليف عددٍ من المؤلفات في مجال التخطيط الاستراتيجي ومن أهمهم مبتكر الخرائط الذهنية (توني بوزان) والذي قدم أداة من أهم أدوات في مجال التخطيط والتنفيذ.
يقوم إنشاء الخريطة الذهنية للتخطيط الاستراتيجي العسكري على توافر المعلومات والذي يقوم بها القائد العسكري من خلال درسه وفهمه للوضع الحالي والوضع المستقبلي (الخطة) ومن ثم يتم على أساسها تشكيل خريطة ذهنية شاملة للخطة الاستراتيجية المراد التركيز عليها. يمكن للقائد العسكري أن يشرك أعضاء فريقه في عملية التخطيط من خلال رسم كل واحد منهم لخريطة ذهنية ومقارنتها جميعاً للخلاص بخريطة ذهنية واحدة تشمل جميع الاستراتيجيات. توضع الخريطة العسكرية قبل أو أثناء أو بعد بلوغ الهدف، ففي العمليات العسكرية مثلاً يجب أن يُأخذ بعين الاعتبار قبل تنفيذ الخريطة الذهنية للخطة نوع الخطة إن كانت للدفاع أو الهجوم، الطرق التي يجب اتباعها لتقليل أعلى مستوى من الخسائر، القيادة المتبعة (القائد) وكيفية تغييرها او استبدالها الطارئ بالإضافة إلى أنواع الأسلحة والأدوات المستخدمة.وقد استفاد الكثير من القادة العسكريين من تنفيذهم لخططهم بمداومتهم على رسم الخرائط الذهنية بالطريقة التقليدية أو من خلال رسمها بالبرنامج الذي نفذه توني بوزانimandmap وهو برنامج يتم استخدامه على أجهزة الحواسيب الثابتة والمحمولة لتطبيق العديد من الخرائط الذهنية الرقمية وخطط العصف الذهني وهو البرنامج نفسه الذي تستخدمه شركة آبل، مايكروسوفت، سوني وجامعة أوكسفورد وغيرهم. ويهدف هذا المؤتمر إلى نشر ثقافة التفكير الإبداعي والتخطيط الاستراتيجي لتنفيذه في العمل والحياة العامة من خلال التعرف على الخرائط الذهنية وفوائدها وكيفية تطبيقها.