x

البنك الآسيوي للاستثمارسيضع حدا للهيمنة الامريكية على البنوك الدولية

مؤشر السبت ١٦/يناير/٢٠١٦ ٢٠:٢٥ م
البنك الآسيوي للاستثمارسيضع حدا للهيمنة الامريكية على البنوك الدولية

بكين - (د ب أ)- يعد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي أطلق اليوم السبت، مبادرة تقودها الصين لتحفيز التنمية في المنطقة، فضلا عن إصلاح نظام إدارة الاقتصاد العالمي الذي يسيطر عليه الغرب. يقع مقر البنك في بكين، ويضم في عضويته 57 دولة، والصين هي أكبر مساهم فيه. ورفضت الولايات المتحدة واليابان الانضمام، ولكن الحلفاء الغربيين حتى الرئيسين وتحديدا بريطانيا وألمانيا وفرنسا تحدوا رغبات واشنطن لعزل الصينيين، وقرروا الانضمام إلى البنك. وتعتبر المبادرة الجديدة تحديا مباشرا لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين تهيمن عليهما الولايات المتحدة فضلا عن البنك الآسيوي للتنمية الذي تهيمن عليه اليابان. ويبدأ البنك عمله برأس مال يبلغ 100 مليار دولار، أي ما يعادل حوالي ثلثي رأس مال البنك الآسيوي للتنمية ونصف رأس المال البنك الدولي. وسيمول البنك السكك الحديدية والطرق والكهرباء وغيرها من مشروعات البنية التحتية في مناطق متخلفة في آسيا.
و ترأس الرئيس الصيني شي جينبينج مراسم افتتاح البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والذي تقوده بكين اليوم السبت. وقال شي في حفل الافتتاح في العاصمة الصينية "هذه لحظة تاريخية". وانتخب وزير المالية لو جيوى رئيسا لمجلس إدارة البنك. وتم اختيار جين لى تشون الرئيس التنفيذي السابق لبنك التنمية الآسيوي ليكون أول رئيس للبنك الجديد.
ووصف لو إطلاق البنك بأنه علامة فارقة في عملية تستهدف إصلاح نظام الحكم الاقتصادي العالمي، الذي تهيمن عليه القوى الغربية الكبرى. وهناك سلسلة من الأنشطة الخاصة بافتتاح البنك ستستمر حتى يوم بعد غد الاثنين. وكان قد تم إنشاء البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في بكين في كانون أول/ديسمبر. والصين هي أكبر مساهم في المبادرة التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار والتي تضم في عضويتها 57 دولة. وقال لو إن البنك سيعمل مع المؤسسات المتعددة الأطراف مثل البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي لتسهيل بناء البنية التحتية في آسيا والتنمية المستدامة.