معرض عُمان للغذاء والضيافة يطلق فعالياته في مركز المؤتمرات والمعارض

مؤشر الاثنين ٢٦/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٣:٢١ م
معرض عُمان للغذاء والضيافة يطلق فعالياته في مركز المؤتمرات والمعارض

الشبيبة - العمانية 

 انطلقت اليوم فعاليات معرض عُمان للغذاء والضيافة في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر ثلاثة أيام.

افتتح المعرض معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة الذي أوضح أن قطاع الضيافة بدأ ينمو بشكل عضوي وبشكل طبيعي ينسجم مع تطور القطاعات المختلفة من قطاع الضيافة وقطاع السياحة، وهناك فرص عديدة وإمكانية للتوسع وتحقيق قيمة مضافة للمجتمعات المحلية، وتوفير فرص للعمل، ودخول في منافسة مع الأسواق الإقليمية.

وقال في تصريح له إن المنتج العماني بدأ يثبت نفسه، ومطلوب منه أن يستمر في التطوير مع أهمية إيجاد التشابه مع الجهات المستهلكة والجهات التي تقدم خدمات الضيافة، حيث إن عمليات الاستدامة تتحقق من خلال هذه الشراكة بين كل القطاعات وكل السلاسل.

وأضاف معاليه أن زيارته محافظة ظفار جاءت بهدف الوقوف على المشاريع التي تم الاتفاق عليها وتنفيذها مع شركة "عمران" وبقية الشركاء من خلال بلدية ظفار التي سوف تنتهي هذا العام.

وأشار معاليه إلى أن التوجه الآن لتحديد مشاريع إضافية يتم تنفيذها خلال الفترة القادمة، حيث تضيف مقاصد إضافية وتقيم موسم الخريف هذا العام، الذي كان إيجابيًّا وفعالًا وجيدًا بكل المقاييس.

وأضاف معالي وزير التراث والسياحة أن الزيارة جاءت أيضًا بهدف الوقوف على الفرص الاستثمارية الكبيرة، فالقطاع ينمو بشكل طبيعي خاصة وأن هناك خططًا طموحة في كل المستويات.

ويستعرض معرض الغذاء والضيافة أحدث ما يجري في مجال الغذاء والضيافة حول العالم وذلك من خلال تخصيص أجنحة خاصة لكل من تركيا وباكستان والهند وبولندا وإيران، والحرص على اتباع نهج شامل من شأنه أن يسهم في إيجاد قيمة مضافة للقطاع، بالتركيز على المنتجات والخدمات والطعام والمشروبات بالإضافة إلى القهوة والضيافة والتغليف والتكنولوجية ومستلزمات المطابخ.

وتمكن معرض الغذاء والضيافة هذا العام من استقطاب 150 شركة محلية ودولية من أكثر من 10 دول، ويتوقع إقبال أكثر من 5000 زائر للمعرض.

ويأتي المعرض بهدف إيجاد بيئة يستطيع الزائر وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والمحترفين في المجال التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض ليتمكنوا من إنشاء روابط مربحة لكل الأطراف بالإضافة إلى اكتشاف اختراعات وابتكارات جديدة قد تفيد هذا القطاع.

ووضح الدكتور حسين بن سمح المسروري مدير عام مركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن صناعة الأغذية والضيافة في تطور مستمر، ويُعد أمرًا مهمًّا لأصحاب المصلحة والمهتمين في المجال لمواكبة هذا التحول، مضيفًا أن بناء قدرات الموارد البشرية للقطاع، ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية واللوجستية، وتبني أفكار المبتكرين الناشئين هي عوامل حاسمة لتحقيق النجاح في هذه الرحلة.

وأضاف أنه حسب تقارير المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ارتفع عدد النزلاء في فنادق 3-5 نجوم إلى 9 مائة و3 آلاف في شهر يوليو من عام 2022.

وشهدت عائدات نفس الفئة من الفنادق زيادة كبيرة بنسبة 117.6 بالمائة لتصل إلى 95.332 مليون ريال عُماني، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وتُعد هذه النسبة التصاعدية شهادة على ازدهار قطاع السياحة في سلطنة عُمان.