x

صندوق النقد يتوقع نمو الناتج المحلي وتراجع التضخم في السلطنة

الأحد ١١/أبريل/٢٠٢١ ١٩:٢٣ م
صندوق النقد يتوقع نمو الناتج المحلي وتراجع التضخم في السلطنة

العمانية - الشبيبة

توقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة بنسبة 4ر7 بالمائة العام المقبل، مقابل 8ر1 بالمائة في العام الجاري، كما توقع في تقرير آفاق النمو الاقتصادي العالمي تراجع معدل التضخم في السلطنة إلى 4ر2 بالمائة العام المقبل مقابل 8ر3 بالمائة في العام الجاري.

وتوقع الصندوق نمو الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام المقبل بنسبة 8ر3 بالمائة، مقارنة بـ 4 بالمائة في العام الجاري.

وقال الصندوق: إن من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي العالمي 6 بالمائة في عام 2021، ثم يتراجع إلى 4ر4 بالمائة في عام 2022، لافتا إلى أن التوقعات لعامي 2021 و2022 أقوى مما ورد في عدد أكتوبر 2020.وأضاف أن الآفاق العالمية لا تزال محاطة بقدر كبير من عدم اليقين بعد مرور عام على بداية جائحة كوفيد-19 موضحا أن مما يثير القلق ظهور سلالات الفيروس المتحورة الجديدة وتراكم الخسائر البشرية من جراء الجائحة، في الوقت الذي تتزايد فيه تغطية اللقاحات وتبعث شعورا بالتفاؤل. وتابع أن هناك تباعدا في مسارات التعافي الاقتصادي بين البلدان والقطاعات، مما يعكس التفاوت في الاضطرابات الناجمة عن الجائحة ومدى الدعم المقدم من السياسات لمواجهتها.