x

وصل قطرها لـ 8 أميال بحرية.. البيئة تصدر بيانًا حول بقعة الزيت في صحار

بلادنا الجمعة ٠٩/أبريل/٢٠٢١ ١٧:٥١ م
وصل قطرها لـ 8 أميال بحرية.. البيئة تصدر بيانًا حول بقعة الزيت في صحار

مسقط - الشبيبة

أصدرت هيئة البيئة بيانًا حول بقعة الزيت المتواجدة في المنطقة الواقعة شمال ميناء صحار، قالت فية أن المختصين في مركز مراقبة عمليات التلوث بهيئة البيئة تلقوا بلاغًا من مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية (ميماك) يفيد بوجود بقعة زيت (مواد نفطية) شمال ميناء صحار تغطي مساحة قطرها ثمانية أميال بحرية، ومن المتوقع وصولها إلى ميناء صحار والشواطىء المجاورة.

وبناء عليه تم تنبيه الميناء باتخاذ الإجراءات الاحترازية واتخاذ ما يلزم من إجراءات المكافحة التلوث حسب خطة الطواري الخاصة به.

كما تابع المختصون في الهيئة أوضاع تتبع بقعة الزيت بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية ( خفر السواحل ) لإجراء مسح في المنطقة المتأثرة تجنبا لوصولها إلى الشاطىء ، ونظرا لحركة الرياح والأمواج فإن وصولها أصبح متوققا، وعليه أتخذ الميناء إجراءات فورية لمكافحة التلوث المتوقع . وقد تم تفعيل الخطة الوطنية لمكافحة عمليات التلوث والتنسيق مع سلاح الجو السلطاني العماني لتسيير طائرة الكاسا لإجراء مسح في المنطقة المتأثرة المعرفة كمية الزيت، إضافة إلى التنسيق مع عمليات ميناء صحار للقيام بإجراءات المكافحة للتقليل من تأثيره على المناطق المجاورة.

وتؤكد الهيئة بأن مصدر التلوث لا يزال مجهولا، وأن الإجراءات الخاصة بالتحقيق مستمرة، ومن المؤمل أن تسهم جميع الإجراءات المتخذة في التقليل من هذا التلوث رغم التحديات الفنية التي قد تصاحب التنفيذ.

وتشكر الهيئة تعاون الجهات المختصة وتفهم الجميع وصولا إلى معالجة الوضع بالصورة المطلوبة.