x

مؤشر سوق مسقط يرتفع 50 نقطة في الربع الأول

مؤشر السبت ٠٣/أبريل/٢٠٢١ ١٣:٠٩ م
مؤشر سوق مسقط يرتفع 50 نقطة في الربع الأول

العمانية - الشبيبة

سجلت سوق مسقط للأوراق المالية في الربع الأول من العام الجاري أداءً جيدًا مستفيدة من إعلان السلطنة عن خطة التحفيز الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط وتحسن الثقة في العديد من البورصات العالمية نتيجة حملات التلقيح ضد مرض كورونا (كوفيد 19).

واستطاع المؤشر الرئيسي تحقيق نتيجة إيجابية في الربع الأول من العام الجاري مرتفعًا حوالي 50 نقطة، بفضل المكاسب التي سجلها المؤشر في شهر مارس الماضي، وهذا هو أول ارتفاع يحققه المؤشر في أول ربع سنوي من العام منذ عام 2016 عندما ارتفع في الربع الأول حوالي 61 نقطة، وكان المؤشر الرئيسي قد تراجع 532 نقطة في الربع الأول من العام الماضي، و340 نقطة في الربع الأول من عام 2019.

واتسمت تداولات الأشهر الثلاثة الماضية بنوع من التفاؤل والحذر؛ الأمر الذي دفع الأسهم للتقلب خلال التداولات، إلا أن شهر مارس الماضي سجل أداءً جيدًا فقد ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق 96 نقطة بعد تراجعه 5 نقاط و40 نقطة في شهري يناير وفبراير على التوالي.

وسجلت الشركات الصناعية في الربع الأول من العام الجاري أداء جيدًا دفع مؤشر القطاع لتسجيل صعود بـ 325 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 48 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي 10 نقاط، وسجل مؤشر قطاع الخدمات خسائر بنحو 47 نقطة.

وارتفع عدد الأوراق المالية المتداولة في الربع الأول إلى مليار و90 مليون ورقة مالية مقابل 6ر820 مليون ورقة مالية في الربع الأول من العام الماضي، إلا أن قيمة التداول تراجعت من 4ر178 مليون ريال عماني إلى 2ر149 مليون ريال عماني.

وخلال الربع الأول قامت 4 شركات برفع رؤوس أموالها عن طريق توزيعات الأسهم التي أقرتها الجمعيات العامة السنوية العادية التي عُقدت في شهر مارس وهي: بنك مسقط، وضيافة الصحراء، والخليجية لإنتاج الفطر، والوطنية العمانية للهندسة والاستثمار.

كما قام البنك الأهلي بزيادة رأسماله عن طريق إصدار أسهم حق أفضلية بـ 300 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 بيسة للسهم الواحد ليرتفع رأسمال البنك من 9ر164مليون ريال عماني إلى 9ر194 مليون ريال عماني.

وشهد الربع الأول من العام الجاري خروج شركتين من شركات المساهمة العامة من سوق مسقط وإلغاء إدراجهما من السوق، وهما: الشركة العمانية الدولية للتسويق برأسمال 500 ألف ريال عماني بعد حل الشركة وتصفيتها، والثانية هي الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة برأسمال 5 ملايين ريال عماني التي تم حلها بعد اندماجها مع شركة عمان للاستثمارات والتمويل.

كما شهد الربع الأول من العام الجاري إدراج وحدات صندوق عمان العقاري برأسمال 5ر65 مليون ريال عماني، ويعد الصندوق ثاني صندوق عقاري يتم إدراجه بسوق مسقط للأوراق المالية بعد أن تم في شهر مارس 2020 إدراج صندوق أمان للاستثمار العقاري.

وسجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق في الربع الأول من العام الجاري مكاسب تقدر بـ 7ر221 مليون ريال عماني لتبلغ بنهاية مارس الماضي 20 مليارا و463 مليون ريال عماني.