x

برنامج تعاون لتحفيز دور ريادة الأعمال في المناطق الاقتصادية والحرة

مؤشر الثلاثاء ٢٣/مارس/٢٠٢١ ١٥:٢٨ م
برنامج تعاون لتحفيز دور ريادة الأعمال في المناطق الاقتصادية والحرة

العمانية - الشبيبة

 وقّعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليوم برنامج تعاون فني لتحفيز دور ريادة الأعمال بالمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وإشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في فرص الأعمال المتوفرة بالمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وقّع البرنامج نيابة عن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة وعن هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة الهيئة.

ويهدف البرنامج إلى الاستفادة من تجارب وخبرات هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كشريك استراتيجي في تطوير ريادة الأعمال بالمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، والاستفادة من صلاحيات الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة لتذليل الصعوبات التي قد تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وينص البرنامج على إنشاء منصة متخصصة في توفير مشاريع ابتكارية بالاستفادة من المشاريع الكبيرة، وفتح منفذ خدمة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمبنى الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بهدف تشجيع رواد الأعمال على الاستفادة من الفرص التي تقدمها المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

كما ينص البرنامج على إجراء دراسة مشتركة بين الهيئتين لأسواق السلطنة لمعرفة العرض والطلب والفجوات، ومتابعة المنتجات والمواد التي يتم استيرادها من خارج السلطنة بالتعاون بين الجهتين كل حسب اختصاصاته والعمل على تحويلها إلى فرص استثمارية تخدم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إقامة المصانع بالمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة لإنتاج هذه المنتجات والمواد المستوردة، بالإضافة إلى العمل على إيجاد فرص للمشاريع من الإنشاء إلى التشغيل والعمل بشكل استراتيجي يواكب مراحل المشاريع.

ويتضمّن برنامج التعاون أيضًا توفير خدمات الاستشارات والتوجيه والتدريب والتثقيف للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون بين الجهتين، والاستفادة من الفعاليات والمعارض التي تنظم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مختلف محافظات السلطنة، والتعاون في تأسيس الحاضنات والمسرّعات ومراكز الأعمال.