تدشين جماعة التواصل العلمي بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الثلاثاء ١٢/يناير/٢٠١٦ ٢٠:٢٢ م
تدشين جماعة  التواصل العلمي بجامعة السلطان قابوس

دشنت دائرة النشر العلمي والتواصل بجامعة السلطان قابوس اليوم جماعة / التواصل العلمي / التي تُعنى بنشر الجهود البحثية المبذولة في الجامعة وإبرازها علميًا . رعى حفل التدشين الذي أقيم بمدرج / الفهم / بالمركز الثقافي لجامعة السلطان قابوس صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.

وقالت سمو السيدة الدكتورة في تصريحٍ صحفي إن جامعة السلطان قابوس تولي عنايةً كبيرةً بالبحث العلمي إيمانًا منها بأهميته في تقديم الحلول للعديد من المشكلات التي تواجه القطاعات المختلفة اضافة إلى إسهاماته في الجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل في ظل ما يشهده العالم من تقلبات اقتصادية تتطلب وجود مزيد من الأبحاث والدراسات في المجالات المختلفة .

وأوضحت سموها أن الجهود البحثية المبذولة في الجامعة من قبل الأكاديميين والباحثين تتطلب تسويقًا وهذا التسويق لا يتأتى إلا من خلال الإعلام سواء من داخل الجامعة أو خارجها لذا جاءت هذه الجماعة لتكون حلقة الوصل بين ما يُبذل داخل جامعة السلطان قابوس والإعلام بمختلف أنواعه لتتضافر كل الجهود في إبراز نتائج الدراسات والبحوث ونشرها إعلاميًا كي يطلع عليها المجتمع ويستفيد منها .

من جانبها قالت الدكتورة رحمة بنت ابراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي أن هناك ايمانًا بأن النشر العلمي مهم لتسويق الجهود البحثية لذلك جاءت جماعة التواصل العلمي التي تم تدشينها اليوم لتعمل على إبراز ما يُبذل من جهود بحثية كبيرة في جامعة السلطان قابوس . وأشارت الى أن الجماعة جاءت لتواصل خطوات عديدة بدأت سابقًا في سبيل النشر العلمي منها مجلة " تواصل علمي" التي تصدر كل شهرين مع جريدة عُمان وباللغتين العربية والإنجليزية والفقرة الأسبوعية في إذاعة الوصال التي جاء عنوانها / إضاءات بحثية / والفيلم الشهري الذي يُعرض في تلفزيون سلطنة عمان وبرنامج / دقيقة بحثية / الذي يعرض في اليوتيوب إضافة إلى الحسابات التفاعلية في وسائل التواصل الاجتماعي التي تنشر كل جديد يتعلق بالبحث العلمي في الجامعة .

وألقى علي بن ناصر الحضرمي مدير النشر العلمي والتواصل كلمة قال فيها إن الجماعة ستكون رافدًا للأخبار التي تأتي من كليات الجامعة ومراكزها المختلفة لنواصل المشوار في مجلة " تواصل علمي" التي تحمل مسمى الجماعة ذاته ومعينًا في تصوير الأفلام الوثائقية لمرافق الجامعة المختلفة وكذلك البحوث العلمية التي هي بحاجة إلى تغطية إعلامية خاصة مؤكدًا أن الجماعة ستسهم في تسويق البحث العلمي والإصدارات والأنشطة التي تقيمها عمادة البحث العلمي .

وقد تضمن حفل التدشين تقديم عرض فيلم عن عمادة البحث العلمي سلط الضوء على الأدوار التي تقوم بها العمادة في خدمة البحث العلمي ودوائرها والأعمال المنوطة بها . وفي ختام الحفل تم تكريم المؤسسات الإعلامية والمساهمة في أنشطة عمادة البحث العلمي في العام الماضي 2015م وعدد من موظفي العمادة.