خليط الشاي بالتوابل .. فكرة يعقوب الرواحي التي تحولت لمشروع ناجح

بلادنا الأحد ٠٧/مارس/٢٠٢١ ١٧:٢٤ م
خليط الشاي بالتوابل .. فكرة يعقوب الرواحي التي تحولت لمشروع ناجح

مسقط - الشبيبة
استطاع أحد أعضاء مركز الزبير ومؤسس مشروع كرك بيتنا من تحويل فكرته إلى مشروع تجاري ناجح بعد أن قام بإطلاق علامته التجارية لأول مرة عام 2018 في السوق المحلي.
وبالتعاون مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة أستطاع صاحب المشروع من إعادة تغليف الشاي في علب خاصة مصنعة خصيصا لشاي كرك بيتنا ويأتي هذا في إطار استراتيجية مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في دعم ريادة الأعمال في السلطنة وذلك من خلال تقديم العديد من الإستشارات وتنظيم العديد من الدورات من أجل إيجاد مشاريع رائدة قادرة على الإستمرار بنجاح في ظل المنافسة في السوق المحلي.
ويعتبر مشروع كرك بيتا لصاحبة يعقوب بن سالم الرواحي علامة تجارية عمانية ويتكون من خليط الشاي والتوابل الخاصة مثل الهيل والزنجبيل والساتان والزعفران والقرفة والقرنفل، وعلى مدى السنوات الماضية استطاع كرك بيتنا من تحقيق إنجازات متواصلة وذلك من خلال إضافة نكهات أخرى الى علامته التجارية وتغير العبوة والذي بدوره ساهم في زيادة نسبة الإقبال على شراء منتجه حتى أصبح ينافس ماركات عالمية.
وحول النجاحات التي حققها هذا المشروع قال يعقوب الرواحي : " بأن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة قام بدور بارز في تنمية مشروعي التجاري وتزويدي بالدعم الضروري والإستشارات المستمرة من قبل مستشارين متخصصين بالمركز مما ساهم في حصولي على الخبرة  والمعرفة اللازمة لدخول السوق بالرغم من المنافسة القوية. وفي عام 2020 قام بإعادة تصميم عبوة المنتج إضافة الى إدخال نكهات جديدة، كما تم توقيع العديد من إتفاقية التعاون مع عدد من المحلات الكبرى في السلطنة من أجل بيع منتجات كرك بيتنا. وأضاف: بأن ماركة كرك بيتنا تتوفر الآن في 32 منفذ تجاريا في مختلف المحافظات وهي البريمي والظاهرة والداخلية وشمال وجنوب الشرقية وشمال الباطنة وظفار، ونتطلع إلى توفير المنتج في مختلف مناطق السلطنة وبأسعار مناسبة للجميع.  
مضيفا: لقد شاركت في العديد من المعارض التي تقام داخل السلطنة والذي ساهم في التعريف بمشروعي التجاري، وخلال جائحة كوفيد استطعنا التغلب على العديد من التحديات و المواقف الصعبة وذلك من خلال المشاركة في العديد من العروض الترويجية وأستطعنا تحقيق معدلات نمو جيدة.
وقال يعقوب الرواحي: بأنه وفي نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي ومن خلال التعاون مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة قمنا بإعادة التغليف الشاي من ورق الى علب خاصة مصنعة خصيصا لشاي كرك بيتنا مع وجود العلامة التجارية بها، ونأمل أن نحقق هذه السنة الخطط التي قمنا بإعدادها وان تكون دافع كبير للإستمرار والتوسع لتغطية بقية محافظات ومناطق السلطنة.
واشار: بأن كرك بيتنا موجود الآن على الموقع الإلكتروني " سوق مزون" وذلك من أجل مواكبة التطور واقتناص الفرص في كل ما شأنه أن يساهم في وصول منتجي الى جميع المستهلكين وأن يكون كرك بيتنا في هذا الموقع الإلكتروني جنبا الى جنب مع المنتجات العمانية الأخرى.
من جانبه قال عادل الحبيشي المدير التنفيذي لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: "أن يعقوب مثال على الشاب العُماني الذي حول شغفه الى مشروع يستفيد منه الجميع، فحبه للشاي وشغفه به تحول الى فكرة ومن ثم بدء بترتيب هذه الفكرة لتصبح نموذج عمل يعتمد على الشغف والابتكار في خلطات الشاي وآليات التقديم حيث يعطي عملائه الخيار في النوع والكم كما يتيح لهم اضافة بعض النكهات والسكر حسب ذوقهم، ونحن في مركز الزبير نشجع الشباب على اكتشاف شغفهم وتحويله الى مشاريع متى ما استطاعوا ابتكار نموذج العمل الخاص بهم".
علما أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تشمل الحلول الإستشارية والتوجيه وفرص التطوير للأعمال، وبناء الكفاءات وفرص التواصل والتعارف ونقل المعرفة بين رواد الأعمال أنفسهم وبينهم وبين المعنيين والمهتمين بريادة الأعمال والداعمين للمشاريع الصغيرة.