x

مسقط وجنوب الشرقية تحظيان بالنصيب الأكبر من قروض بنك التنمية

مؤشر السبت ٠٦/مارس/٢٠٢١ ١٣:٢٤ م
مسقط وجنوب الشرقية تحظيان بالنصيب الأكبر من قروض بنك التنمية

مسقط - الشبيبة

أكد الدكتور عبدالعزيز بن محمد الهنائي الرئيس التنفيذي لبنك التنمية العماني على أن بنك التنمية العماني يسعى إلى مضاعفة جهوده وتوسيع خدماته بما يعزز تحقيق الدور المناط به في تمكين قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق القيمة المحلية المضافة التي يمولها وإيجاد وظائف للشباب العماني.

ومن حيث المحافظات عمل البنك على المواءمة بين خدماته التمويلية وطبيعة الأنشطة الاقتصادية لكل محافظة، حيث حصلت محافظة مسقط على القيمة الأكبر في قيمة القروض حيث بلغ إجمالي مبالغ التمويل التي قدمها بنك التنمية العماني خلال الفترة من 2016 إلى 2020 ما يزيد عن 2ر78 مليون ريال عماني تمثلت في 5122 قرضا تنمويا في المحافظة في حين كان لمحافظة جنوب الشرقية النصيب الأكبر من حيث عدد القروض الممولة التي بلغت 6416 قرضا بإجمالي مبالغ تجاوزت 8ر47 مليون ريال عماني.

وبلغ عدد القروض الممولة في محافظة ظفار 3755 قرضا تجاوزت مبالغ التمويل التي قدمها البنك 8ر26 مليون ريال عماني، كما مول بنك التنمية العماني 5265 قرضا في محافظة شمال الباطنة بما يقارب 5ر44 مليون ريال عماني لتأتي ثالثا بعد محافظتي مسقط وجنوب الشرقية من حيث المحفظة الإقراضية للفترة ذاتها.

وعمل بنك التنمية العماني على تمويل 4343 قرضا في محافظة جنوب الباطنة بما يزيد عن 7ر28 مليون ريال عماني، في حين تجاوزت قيمة القروض التي قدمها البنك للمشاريع في محافظة الداخلية خلال الفترة نفسها 8ر19 مليون ريال عماني بعدد 1898 قرضا في مختلف القطاعات التنموية.

وفي إطار سعيه نحو تعزيز إقامة المشاريع التنموية في محافظة الوسطى والتي تضم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مول بنك التنمية العماني 1256 قرضا تصل قيمتها إلى ما يقارب 3ر12 مليون ريال عماني، ويسعى البنك إلى زيادة نشاطه في ظل التوسع الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.

وساهم بنك التنمية العماني في تمويل 2103 قروض متنوعة من حيث الحجم والنشاط في محافظة شمال الشرقية بإجمالي مبالغ تصل إلى 8ر14 مليون ريال عماني، بينما بلغت قيمة القروض الممولة في محافظة البريمي ما يقارب 6ر10 مليون ريال عماني موزعة على 1397 قرضا تنمويا في المحافظة.

واستفادت المشاريع المنفذة في محافظة الظاهرة من تمويل بنك التنمية العماني إذ بلغ عدد القروض الممولة من قبل البنك 1420 قرضا تجاوزت قيمتها الإجمالية 11 مليون ريال عماني.

وتحظى محافظة مسندم باهتمام كبير إذ عمل البنك على تمويل 2182 قرضا تنمويا بإجمالي مبالغ تجاوزت 4ر8 مليون ريال عماني تنوعت بين القطاعات المختلفة وفي مقدمتها قطاع الثروة السمكية إذ يلبي النشاط التمويلي للبنك أكثر من 95 بالمائة من احتياجات الصيادين في المحافظة كما يساهم البنك في تمويل المشاريع السياحية بالمحافظة مواكبة لتوجه الحكومة في جعل محافظة مسندم واجهة سياحية .