الصين وروسيا تمنعان تبني بيان حول تيغراي في مجلس الأمن الدولي

الحدث السبت ٠٦/مارس/٢٠٢١ ١٢:٢١ م
الصين وروسيا تمنعان تبني بيان حول تيغراي في مجلس الأمن الدولي

العمانية - الشبيبة

منعت الصين وروسيا اليوم تبني بيان في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى "إنهاء أعمال العنف" في إقليم تيغراي الإثيوبي، ما أدى إلى التخلي عن مسودة النص بعد يومين من المفاوضات.

وقال دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس "إنه لا يوجد إجماع" و"ليست هناك خطط للذهاب أبعد من ذلك". وأكد دبلوماسي ثان طلب عدم ذكر اسمه أنه "لن يكون هناك بيان".

وأوضح دبلوماسي ثالث أن الصين عطلت مسودة البيان الذي جرى تعديله مرارا الخميس مطالبةً بإزالة عبارة "إنهاء أعمال العنف في تيغراي". لكنّ طلب الصين هذا رفضته دول غربية في المجلس بما في ذلك إيرلندا التي صاغت الوثيقة.

ودعمت روسيا موقف الصين المعارض. كما عارضت الهند مسودة البيان بسبب تفصيل بسيط لم يكن يتطلب سوى تعديل طفيف، وفقا لدبلوماسيين. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الصين وروسيا اللتين تعتبران أن النزاع المسلح في تيغراي منذ بداية نوفمبر هو "شأن داخلي" إثيوبي.

وقال دبلوماسي إن البلدين كانا سيوافقان على النص لو أنه ركّز على الوضع الإنساني فقط في هذه المنطقة الواقعة بشمال إثيوبيا. وللمرة الأولى منذ اندلاع النزاع، أكدت الدول الإفريقية الأعضاء في المجلس - كينيا والنيجر وتونس - موافقتها على اعتماد إعلانٍ في مجلس الأمن، في وقتٍ كانت تفضل في السابق حل الأزمة من خلال وساطة الاتحاد الأفريقي.