الوطنية للتأمين: المتوقع في 2021 طرح التأمين الصحي الإلزامي و زيادة الطلب على تأمين الطرف الثالث

مؤشر الاثنين ٢٢/فبراير/٢٠٢١ ١٤:٠٤ م
الوطنية للتأمين: المتوقع في 2021 طرح التأمين الصحي الإلزامي و زيادة الطلب على تأمين الطرف الثالث
سوق مسقط

مسقط - الشبيبة

استضاف سوق مسقط للأوراق المالية كلا من الرؤساء التنفيذيين لشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام وشركة الأنوار لبلاط السيراميك ضمن إطار حلقاتها النقاشية للشركات المساهمة العامة لعام 2021 والتي نفذت عبر منصة زووم في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرا. وتأتي هذه الحلقات النقاشية ضمن جهود السوق الإعلامية والتوعوية المعززة لخلق حوار ثري بين مسؤولي الشركات والمستثمرين والمحللين الماليين وتعزيز الإفصاح والشفافية بالسوق. و الحديث أكثر حول أوضاع و أحوال الشركه الحالية و إطلاع المهتمين بالسوق على أهم التطورات والمشاريع ، بالإضافة إلى خطط التطوير المستقبلية.

و ابتدأ الفاضل فيناتاشلام -المدير التنفيذي لشركة الوطنية للتامين على الحياة والعام ورقته النقاشية مشيرا إلى أن الشركة حافظت على ريادتها في السوق كونها تأتي في مقدمة ركب نظيراتها من مؤسسات التأمين في السلطنة وواحدة من أكثر الشركات تقدماً ونجاحاً في هذا القطاع .وتشكل حصتها 69% في التأمين الطبي و 15% في تأمين المركبات و قاعدة أصول تبلغ 176 مليون ريال عماني واستثمارات بقيمة 94 مليون ريال عماني. و تصنف القوة المالية للشركة الوطنية للتأمين B++ ( جيد).

و عن مستقبل قطاع التأمين وتواجهاته صرح المدير التنفيذي للشركة, أن لابد أن يتأثر قطاع العمل في عمان و دولة الإمارات و الكويت بالعمل المتغيير والسلوكيات في السنوات القادمة . فمن جانب التامين الصحي, ذكر أن جائحة (Covid-19) ساعدت في زيادة الوعي والطلب على التأمين الطبي ومن المتوقع ان يزداد نمو حجم السوق على حد كبير. كما من المتوقع في 2021, يتم طرح التأمين الصحي الإلزامي والذي من شأنه سيعزز من نمو قطاع التأمين. اما من جانب مستقبل التأمين على السيارات, فمن المتوقع أن يظل التأمين على تنافس ربحي و زيادة الطلب على تأمين الطرف الثالث. وحول إنخفاض أعداد السكان مع قلة عدد الحوادث، وذكر المدير التنفيذي للشركة بانه ذلك نوعا ما سيؤدي إلى تراجع أرقام المركبات المسجلة.

كما ركز المدير التنفيذي لشركة الوطنية للتأمين في ورقة الحلقة النقاشية عن مدى نجاح الشركة في الاعوام المنصرمة السابقة في إدارة الاوضاع واخذها للتدابير المالية المرنة الحالية والتعزيز المستمر للخدمات والأنظمة. و أوضح ان الشركة توفر العديد من الخدمات فيما يتعلق بالتخطيط المالي الذي يتسم بالأمن والحماية مدى الحياة للافراد و العوائل و والموظفين، مع مجموعة متكاملة من منتجات التأمين بمعايير عالمية. وحول وضع الشركة في ظل الجائحه ومدى تكيفها مع الاوضاع وسير الخدمات فيها ,أفاد الفاضل فينكاتاشلام وعلى الرغم ان الجائحه كان لها التأثير الكبير على العالم اجمع, إلا انه الشركة استطاعت تقديم أفضل الاداء وتغطية أكبر شريحه بأفضل الخدمات المعتاد عليها. حيث ذكر انه وجود موظفون أكفاء على مستوى عالٍ من المهارة، استخدام أحدث التقنيات في الأعمال التجارية و وضوح اهداف الشركة والاستراتيجيات بلا شك كان له الاثر الايجابي في تخطي أزمة جائحة كورونا والبقاء في بر الامان. فإصدار البطاقات الطبية الالكترونية وتقديم الطلبات على الانترنت و الدفع الالكتروني كلها خدمات ساعدت على تمكين العملاء التواصل مع الشركة بكل سهولة و سلاسة في خضم الازمة.

وأضاف ان الشركة الوطنية للتأمين في خطة لفتح فروع اخرى تصل إلى 4 فروع ليصبح مجموعها الكلي 25 فرعا في عمان كما تأمل إلى بناء وتأمين مستقبل أفضل و الإسهام في تحقيق افضل الاهداف المالية و المزيد من المنتجات والخدمات المستجدة في القادم من الأعوام. ولديها تطلعات لان تكون ايضا رائدة في منتجات البيع بالتجزئة.

ومن الجانب الآخر, ناقش الفاضل سوريش - الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار لبلاط السيراميك في ورقتة النقاشية حول توجهات الشركة وطبيعة الصناعة واتجاهاتها , الأهداف الإستراتيجية و عرض الأداء المالي لها خلال الفترة (2011-2020). حيث اشار الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار على أن الشركة تعتبر أكبر منتج وموزع لأفضل بلاط السيراميك والخزف في منطقة الشرق الأوسط و اول مصنع بلاط سيراميك في عمان والذي جاء تأسيسة برأس مال8.1 مليون ريال عماني .حيث تتميز الأنوار بعملية الجودة والتي تأتي من اختيار المواد الخام وتستمر لتشمل التصنيع وفحص جودة المنتج النهائي والتعبئة والتسليم للعملاء.

كما اوضح الرئيس التنفيذي لشركة الانوار خلال مناقشته, اكثر من 300 مليون متر مربع تبلغ مساحة دول مجلس التعاون الخليجي في سوق بلاط السيراميك. و تحتل المملكة العربيه السعوديه والامارات أكبر سوقين. في حين 50% من الطلب يتم تلبيتة من قبل الشركات المصنعة الحالية في دول الخليج والباقي عن طريق الواردات. و طبيعة الصناعة تعتمد على رؤوس اموال ضخمة, طاقة مكثفة, و التكاليف عالية. كما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار عن اتجاهات الصناعة الناشئة و ابرز الانجازات في السنوات العشر الماضية التي حققتها الشركة بما يتناسب مع تكلفة بلاط السيراميك و استراتيجة الشركة. فحققت حضور قوي في السوق العماني المحلي من حيث الاسثتمار في تعزيز العلامة التجارية و التسويق ، حضور جيد في اسواق دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى حيث ثمتل الصادرات اكثر من 50% و مستويات عالية من الربحية.

وفي ختام الحلقة النقاشية، اضف الرئيس التنفيذي لشركة الانوار على ان للمضي قدما على الشركة فرض رسوم مكافحة الاغراق على واردات البلاط من الهند والصين , لما يشكله من فرصه كبيره للنمو الربحي لدول مجلس التعاون الخليجي. و نظرا لوضوح اهداف الشركة و البنية الاستراتيجية, فالشركة في وضع افضل مقارنة مع نظيراتها من نفس القطاع وتماشيا مع هذا الاعتقاد, فقد بدأت الشركة بالفعل في المرحلة الاولى من توسعة الخطة وجاري العمل فيها من ربع هذا العام.