الكويت تستغني عن 433 موظفاً وافداً في وزارتين

الحدث الخميس ١١/فبراير/٢٠٢١ ١٦:٠٢ م
الكويت تستغني عن 433 موظفاً وافداً في وزارتين

وكالات - الشبيبة

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، محمد الفارس، الاستغناء عن 433 موظفاً من العمالة الوافدة في وزارتي النفط والكهرباء والماء والجهات التابعة لهما.

وأفاد "الفارس"، خلال رده على سؤال برلماني للنائب محمد هادي الحويلة، الأربعاء، بأن تعيين الموظفين الكويتيين يكون على حسب احتياج الجهات، مع مراعاة تطبيق سياسة الإحلال الواردة في القرار الصادر من مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017.

 وشدد على أنه لم يتم تعيين أي وافدين بوزارتي النفط والكهرباء والماء منذ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017.

وأوضح أن عدد الموظفين من العمالة الوافدة حالياً في تلك الجهات يبلغ 915 شخصاً في وظائف مختلفة، وأغلبهم في وزارة الكهرباء والماء.

وأضاف: "جارٍ إنهاء خدمات 130 موظفاً غير كويتي للسنة المالية 2021-2022، بالإضافة إلى إنهاء خدمات عدد 156 موظفاً غير كويتي بالسنة المالية 2022-2023، بإجمالي 286 وافداً خلال العامين المقبلين".

وأشار إلى أن عدد الشواغر الوظيفية الحالية في وزارة الكهرباء والماء يبلغ 166 وظيفة شاغرة، وتستخدم في حالات النقل من وزارات أخرى وحالات تعديل أوضاع الموظفين الكويتيين، وفقا للخليج أونلاين.

ولفت إلى أن هناك 915 وظيفة في (الكهرباء والماء) لوافدين تتوزع على 129 وظيفة هندسية تخصصية، و6 وظائف هندسية مساندة، و648 وظيفة فنية مساندة، و11 وظيفة كيمياء تخصصية، و2 وظيفة تحليل مختبري، و4 وظائف تحليل مختبري بالمختبرات المساندة.

وتهدف الحكومة الكويتية إلى إحلال كويتيين في 9 مجموعات وظيفية على الأقل خلال سنتين لتحقيق نسبة إحلال الكويتيين محل الوافدين بنسبة أعلى من النسبة المقررة خلال مدة تنفيذ القرار، وهي 5 سنوات.

وتسعى الكويت إلى توطين الوظائف؛ في هدف حكومي لتوفير فرص عمل للمواطنين، خاصة في ظل ترشيد النفقات الحكومية على أثر تراجع أسعار النفط، الذي يعتبر مصدر الواردات الرئيسي للبلاد.